التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

كاليفورنيا تقلص توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

مع وجود فائض

وحدة الأبحاث - الطاقة

أفاد تقرير حديث بارتفاع وتيرة تقليص حصة الكهرباء المولّدة عبر استخدام الطاقة الشمسية في ولاية كاليفورنيا الأميركية العام الماضي.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء، تقليص وتيرة توليد الكهرباء من المحطات العاملة بالطاقة الشمسية من قبل مشغل الشبكة الكهربائية في كاليفورنيا (كايسو - CAISO) -التي تغطّي معظم الولاية- بنحو 1.5 مليون ميغاواط من الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، ما يعادل 5% من الإنتاج في العام الماضي.

ويحد مشغلو الشبكات من إنتاج الكهرباء عبر استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح عندما يتجاوز العرض الطلب، وفقًا للتقرير.

تقليص حصة الطاقة الشمسية

شكّلت الطاقة الشمسية نحو 94% من إجمالي الكهرباء التي جرى تقليصها العام الماضي من جانب شركة كايسو، بحسب التقرير.

وتميل عمليات تقليص الطاقة الشمسية إلى أن تكون أكبر في أشهر الربيع عندما يكون الطلب على الكهرباء منخفضًا نسبيًا -بسبب درجات الحرارة المعتدلة التي تقلّل من الطلب على التدفئة والتبريد- ويكون توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مرتفعًا نسبيًا.

وفي ساعات الظهيرة المبكرة من شهر مارس/آذار 2021، خفّضت "كايسو" ما متوسطه 15% من توليد الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، بحسب التقرير.

أسباب تقليص الطاقة الشمسية

وفقًا للتقرير، فإن تزايد إقبال العملاء على شبكات الطاقة الشمسية الصغيرة يقلّل من الحاجة إلى الكهرباء المولدة من قبل (كايسو)، ما يؤدّي إلى مزيد من تقليص الطاقة الشمسية.

كما يأتي تقليص توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مع زيادة في إضافات سعة مصادر الطاقة المتجددة.

وللمساعدة في تحقيق هدف كاليفورنيا المتمثل في توليد 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، تخطّط الشركة المشغلة للكهرباء في الولاية لإضافة 1.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية على نطاق المرافق و0.4 غيغاواط من سعة طاقة الرياح البرية في عام 2021.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة، تمثّل الزيادة المخطط لها للطاقة الشمسية وطاقة الرياح 44% من إجمالي السعة المتوقع إضافتها هذا العام من قِبل (كايسو).

حلول للحد من تقليص الطاقة الشمسية

وضعت شركة الكهرباء في كاليفورنيا عدة حلول:

أولًا، سوق معالجة عدم التوازن في الكهرباء (EIM): وهذا يسمح للمشاركين خارج الشركة المشغلة للكهرباء بشرائها وبيعها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

ثانيًا، سعة تخزين البطارية: تتوقع الشركة المشغلة للكهرباء في كاليفورنيا إضافة 2.5 غيغاواط من سعة تخزين البطارية عام 2021.

ثالثًا، خيارات تخزين الكهرباء الأخرى: يمكن أن يساعد إنتاج الهيدروجين وتخزين الكهرباء المعتمدة على الهيدروجين -أيضًا- في تقليص الطاقة الشمسية، على أن يُنتج الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام فائض الكهرباء المتجددة.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى حلول أخرى مثل تعزيز برامج استجابة الطلب، التي من شأنها تعديل طلب المستهلك عند الضرورة، كما تعمل على تشجيع معدلات وقت الاستخدام، التي تتناسب بشكل أفضل بين أسعار المستهلك وأسعار الكهرباء في الوقت الفعلي.

وفضلًا عن ذلك، تعمل "كايسو" على تخفيض الحد الأدنى لمستويات التوليد من المحطات الحالية، ما سيتيح فرصة أكبر لإنتاج الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق