أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

سلطنة عمان تعلن خطوة جديدة في أضخم مشروع هيدروجين عالميًا

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الإثنين، تطورات مشروع بناء واحد من أكبر مصانع الهيدروجين الأخضر في العالم، من خلال تحالف يضمّ شركة النفط المملوكة للدولة "أوكيو"، والذي كانت قد أعلنت عنه في مايو/أيار الماضي.

وكشفت السلطنة عن توقيع اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الذي تعتزم شركة أكمي الهندية تنفيذه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، حسبما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

الاستثمار في الطاقة النظيفة

تأتي الاتفاقية التي وُقِّعَت من قبل الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، ضمن خطة الهيئة لتعزيز الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا من الطاقة المتجددة.

وأوضح المهندس المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، يحيى بن خميس الزدجالي، أنه بموجب الاتفاقية ستُباشر شركة أكمي في المرحلة الأولى إجراء الدراسات الميدانية للمشروع، من خلال تركيب مراوح لقياس سرعة الرياح في الدقم ومحطة مراقبة الطقس لأغراض المسوحات وجمع البيانات.

يُذكر أن السلطنة كانت قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن تأسيس تحالف وطني للهيدروجين يُعرف باسم "هاي فلاي".

معلومات عن المشروع

يهدف المشروع إلى إنتاج 1.8 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وما يصل إلى 10 ملايين طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

ومن المقرر أن يبدأ بناؤه عام 2028 في محافظة الوسطى، لتدخل المحطة بكامل طاقتها الخدمة بحلول عام 2038، مدعومة بـ25 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

اتفاقية شركة مرافق

على صعيد متصل، وقّعت شركة المرافق المركزية "مرافق" -إحدى شركات مجموعة أوكيو- اتفاقية شراء الكهرباء مع شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير".

وستقوم بموجبها "مرافق" ببناء وتشغيل محطة لإنتاج الكهرباء، تتألف من توربينات تعمل بالغاز، بطاقة تبلغ أكثر من 80 ميغاواط.

تهدف الاتفاقية لتلبية احتياجات شركة تنوير من الطاقة في الدقم، ومن المتوقع البدء في الإنتاج في نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل، حسبما نشرته وكالة الأنباء العمانية، اليوم الإثنين.

سلطنة عمان

جانب من توقيع شركة مرافق اتفاقية مع شركة تنوير - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (23 أغسطس 2021)

وقال المدير التنفيذي لشركة "مرافق"، عبدالله بن محمد الهاشمي، إن الاتفاقية تلبّي متطلبات الشراء الاقتصادي وفقًا لقانون قطاع الكهرباء وإيجاد قيمة مضافة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدقم، إضافة إلى أن محطة توليد الكهرباء ستُسهم في خفض الانبعاثات.

يُذكر أن شركة "مرافق" بدأت استقبال الغاز الطبيعي بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في شهر أبريل/نيسان 2021.

وبدأت الشركة التشغيل التجريبي لمحطة الطاقة والمياه المتكاملة، والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 92%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق