أخبار التغير المناخيأخبار الغازالتغير المناخيرئيسيةعاجلغاز

التزامًا بالطاقة النظيفة.. توتال تخفض حرق الغاز 75% في نيجيريا

ضمن استثمارات تجاوزت 10 مليارات دولار

هبة مصطفى

جددت عملاق النفط الفرنسي توتال إنرجي التزامها بالتحول لمصادر الطاقة النظيفة، ومكافحة التغير المناخي، معلنةً خفض حرق الغاز في نيجيريا بنسبة 75% خلال السنوات الـ 10 الماضية، ضمن استثمارات تجاوزت 10 مليارات دولار أميركي.

وأوضح نائب المدير الإداري مسؤول عمليات الاستكشاف والحفر والإنتاج في أعالي البحار فيكتور بانديلي، أن الخفض الإضافي يمثّل أولوية لأهداف الشركة التي سبق أن غيّرت اسمها من "توتال" إلى "توتال إنرجي" أواخر مايو/أيار الماضي، تماشيًا مع اتفاقية باريس لقضايا المناخ، وتوفير طاقة أكثر نظافة وموثوقية ذات تكلفة معقولة.

كما غيرت الشركة اسمها في نيجيريا من "توتال لإنتاج واستكشاف النفط المحدودة"، إلى "توتال إنرجي لإنتاج واستكشاف النفط المحدودة"، وفق صحيفة نايرا ماتريكس.

كان مساهمون نيجيرون في شركة توتال قد وافقوا على الاسم الجديد، في 6 يوليو/تموز الماضي، طبقًا لرؤية الشركة نحو انتقال الطاقة العالمي، مع استمرار استثماراتها في: النفط، والغاز الطبيعي، والكهرباء، والهيدروجين، والكتلة الحيوية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.

خفض حرق الغاز

أكد بانديلي –في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء الحكومية النيجيرية، خلال مؤتمر عبر الإنترنت الخميس الماضي- أن الشركة خفضت حجم حرق الغاز من 3 ملايين متر مكعب قياسية يوميًا عام 2010، إلى 0.79 مليون متر مكعب قياسية يوميًا عام 2020.

وقال، إن الشركة سعت لتركيب واستخدام الطاقة الشمسية في مكاتبها ومنافذ البيع بالتجزئة، ومواقع المشروعات، واستخدمت التقنيات الحديثة في عملياتها.

وأضاف أن الشركة تسعى للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ووقف الحرق الروتيني بحلول عام 2030، لافتًا إلى اتخاذ توتال موقفًا إستراتيجيًا حيال ذلك في مشروعاتها.

استثمارات توتال في نيجيريا

حول استثماراتها مع شركة النفط الوطنية النيجيرية (إن إن بي سي)، قال بانديلي، إن توتال إنرجي حققت مكاسب قدرها 1.4 مليون دولار أميركي من المبيعات الائتمانية للكربون في المملكة المتحدة العام الماضي.

وأضاف أن الشركة على مدار السنوات القليلة الماضية استثمرت 10 مليارات دولار أميركي في نيجيريا، فضلًا عن أنها تؤدّي دورًا رئيسًا في قطاعات المنبع والوسط والمصب، بسلسلة قيمة النفط والغاز، لافتًا إلى أن نيجيريا تمثّل 10% إنتاج الشركة العالمي واستكشافاتها.

توتال والطاقة المتجددة

قبل أيام، كشفت توتال إنرجي أنها تدرس أخذ حصة في أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، إذ يمكن للشركة شراء ما يقرب من 20% من حصة المرحلة الثالثة من مشروع طاقة الرياح "دوغر بنك"، في بحر الشمال.

وخلال الـ 12 شهرًا الماضية، ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 11.3%، ما منحها القيمة السوقية لنحو 99.5 مليار يورو (118 مليار دولار أميركي)، وفق ما نقل موقع "إنرجي فويس" المعني بشؤون الطاقة العالمية عن محللين.

وكانت وكالة بلومبرغ قد ذكرت في وقت سابق، أن توتال إنرجي حققت أسرع بداية في السباق بين شركات النفط الكبرى في أوروبا، لتحقيق الحياد الكربوني، بعد أن حصلت على أكبر قدر من الكهرباء المتجددة لمحفظتها.

واشترت الشركة، العام الماضي، مزرعة رياح بحرية أخرى، باستثمار يبلغ 97.14 مليون دولار، في مشروع "سي غرين1" في إسكتلندا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق