رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

السودان وجنوب السودان يوقعان اتفاقية لزيادة إنتاج النفط

تعتمد دولة جنوب السودان، على جارتها الشمالية السودان، في تصدير النفط الخام إلى الخارج، والذي بات من أبرز مجالات التعاون بين البلدين.

وفي هذا الإطار وقعت الخرطوم وجوبا اليوم الأحد، مسودة اتفاقية لتطوير التعاون النفطي بين البلدين، حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

جاء ذلك خلال زيارة وفد حكومة السودان إلى جوبا الذي ضم رئيس الوزراء عبدالله حمدوك ومحافظ بنك السودان، والتي استغرقت 3 أيام.

تفاصيل الاتفاقية الجديدة

وقع مسودة الاتفاقية وكيل وزارة الطاقة والنفط السودانية المهندس وليد الأسد، وعن حكومة جنوب السودان وقع وكيل وزارة النفط أوو دانيال.

وتتضمن التفاهمات، وضع آلية محكمة لمتابعة تنفيذ تصب في صالح تعزيز صناعة النفط وسبل التعاون بمجالات الإنتاج المعزز والدراسات لزيادة الإنتاج النفطي من حقول جنوب السودان، والتدريب والتنسيق لوضع إستراتيجية موحدة لصناعة النفط والغاز تراعي مصالح البلدين للاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لكليهما.

التعاون بين جوبا والخرطوم

كان وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد، قد أكد خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الرابع للنفط والطاقة بدولة جنوب السودان في نهاية يونيو/حزيران الماضي أن الصناعة النفطية واحدة من الآليات القوية والمهمة التي تربط بين البلدين.

وأشار إلى التعاون الحالي بين البلدين في عمل الفرق المشتركة ببرنامج تطوير التعاون في الصناعة النفطية ضمن مجالات الاستكشاف والإنتاج والاستشارات والمنشآت وتبادل الخبرات وتأهيل الكوادر.

وتصب الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الدولتين في مجالي التجارة والنقل في صميم تهيئة المناخ للتعاون التام في صناعة النفط والغاز، حيث تيسر حركة العاملين وآليات شركات النفط العاملة والخدمية بين البلدين مما يزيد الكفاءة اللوجستية لعمليات الحفر والصيانة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق