التقاريرأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

توقعات بزيادة 10% في أسعار توربينات الرياح عالميًا

في غضون 18 شهرًا

أحمد شوقي

أفاد تقرير حديث بأنه من المتوقع ارتفاع أسعار توربينات الرياح عالميًا بنسبة تصل إلى 10% خلال المدّة من 12 إلى 18 شهرًا المقبلة.

وترى شركة الأبحاث وود ماكنزي، في تقرير صادر اليوم الإثنين، أن الزيادات في أسعار السلع الأساسية، والتكاليف اللوجستية، ستُسهم في ارتفاع أسعار توربينات الرياح، فضلًا عن التحديات المتعلقة بفيروس كورونا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتسارع فيه الجهود العالمية نحو زيادة سعة الطاقة المتجددة، رغبةً في الابتعاد عن الوقود الأحفوري وحفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ارتفاع أسعار السلع

أدّى ارتفاع أسعار الصلب والنحاس والألومنيوم والألياف، مع زيادة تكاليف اللوجستيات 4 أمثال، إلى ارتفاع أسعار توربينات الرياح خلال الـ6 أشهر الماضية، بحسب تقرير حديث لشركة الأبحاث.

وتتوقع وود ماكنزي أن يستمر هذا الاتجاه الصعودي لأسعار المعادن والتكاليف اللوجستية لمدّة قد تصل إلى 5 أرباع سنوية مقبلة.

ويرى المحلل في وود ماكنزي، شاشي بارلا، أن مصنّعي ومورّدي المعدّات الأصلية للتوربينات يواجهون ضربة مزدوجة من زيادة التكلفة وتراجع الطلب على مدار العامين المقبلين؛ بسبب خطط التوقف التدريجي من ائتمان ضريبة الإنتاج في أميركا، وتعرفة التغذية في الصين.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع في التكاليف، من المتوقع عودة أسعار توربينات الرياح إلى مستوياتها الطبيعية بحلول نهاية عام 2022، بحسب التقرير.

ونظرًا لأن الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين لا يُظهر أيّ علامات على التحسّن، فإن مصنّعي المعدّات الأصلية للتوربينات يواجهون المزيد من ضغوط التكلفة، ويحاولون استكشاف مراكز إمداد بديلة، مثل الهند، وفقًا للتقرير.

قيود الإمدادات

من الضروري تحرك مصنّعي المعدّات الأصلية ومورّدي التوربينات نحو اعتماد تقنيات ومواد من الجيل القادم، مع توقعات تعرّض سلسلة توريد المواد المهمة للتصنيع إلى اختناقات خلال السنوات الـ4 إلى 5 المقبلة، وفقًا للتقرير.

ويقول بارلا: "إذا لم تتوسع قدرة المكونات الرأسمالية والمواد الخام الضرورية خلال العامين المقبلين، فإن صناعة توربينات الرياح ستواجه قيودًا على الإمداد يمكن أن تُشكّل عقبات أمام أهداف إزالة الكربون".

وبحسب التقرير، فإن سعة طاقة الرياح البحرية وألياف الكربون والشرائح الإلكترونية من المواد المعرضة لخطر العجز في المستقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى