أخبار السياراترئيسيةسيارات

في شرق روسيا.. السيارت الكهربائية اليابانية أرخص من الروسية

نيسان لايف المستعملة أرخص من لادا جديدة

محمد فرج

تعد السيارات الكهربائية، واحدة من خطوات الحكومات من أجل تحول الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني، لذلك تكافح الحكومة الروسية لنشر واستخدام المركبات الكهربائية ضمن خطتها لتقليل الانبعاثات.

وعلى لرغم من أن السيارات الكهربائية تمثل أقلّ من 0.2% من سيارات الركّاب في البلاد، إلا أن الجزء الشرقي من البلاد يشهد طفرة في استخدام السيارات الكهربائية، مع تزايد عدد الأشخاص الذين يشترون المركبات الكهربائية المستعملة التي استورِدَت من اليابان.

السيارات الكهربائية المستوردة

حسب وكالة بلومبرغ، بيعَت 20% من السيارات الكهربائية المستوردة في روسيا بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار 2021 في المنطقة الشرقية.

وعلى النقيض من ذلك، تمثل موسكو، التى يزيد عدد سكانها على ضعف عدد السكان في المنطقة الشرقية، 14% فقط من مبيعات السيارات الكهربائية في روسيا.

ويرجع السبب الرئيس لزيادة مبيعات السيارات الكهربائية في المنطقة الشرفية إلى انخفاض تكاليف الاستيراد فبفضل موقع المنطقة بالقرب من اليابان، فإن استيراد السيارات الكهربائية المستعملة أسهل وأرخص من أيّ مكان آخر، حسبما ذكر موقع كار سكوبس.

بحسب أكبر مواقع السيارات شعبية "أوتو"، فإن أسعار سيارة نيسان لايف المستعملة 2011 تبدأ بقيمة منخفضة 4763 دولارًا، وتعدّ أرخص من السيارة لادا جرانتا الجديدة التي تباع بـ 5444 دولارًا.

علاوات وحوافز مشجعة

إلى جانب الأسعار المنخفضة، هناك آيضا الإعانات الحكومية التي تجذب العملاء إلى السيارات الكهربائية، ورخص الكهرباء، إذ أن تشغيل المركبات الكهربائية أرخص بكثير من السيارات التقليدية التي تستخدم البنزين في هذه المنطقة المحددة.

كما إن المواطنين في شرق روسيا يدفعون علاوة بنسبة 6% على متوسط ​​سعر الغاز في البلاد، الأمر الذي يجعل الأمور أسوأ بالنسبة للسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

زيادة استخدام السيارات الكهربائية

ستؤدي قيادة سيارة نيسان لايف مستعملة في شرق روسيا إلى توفير سنوي يتراوح بين 544 و 680 دولارًا، مقارنةً بسيارة لادا غرانتا.

ومن المحتمل أن يسهم ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في شرق روسيا بنشر شعبيتها في جميع أنحاء البلاد.

وقبل أيام قليلة، أعلنت الحكومة الروسية عن خطط لتعزيز الإنتاج المحلي ومبيعات السيارات الكهربائية من خلال دعم أسعارها بنسبة 25%، بحدّ أقصى 8.538 دولارًا.

وسيؤدي ذلك إلى جعل السيارات الكهربائية المنتجة محليًا في متناول المواطنين الروس، ومن ثم المساعدة بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في البلاد.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى