أخبار النفطرئيسيةنفط

العراق يوقع عقودًا لحفر آبار نفطية جديدة في عدة محافظات

ضمن خطة طويلة الأمد وضعها العراق، لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، وقع العراق، اليوم الأحد، مع شركات التراخيص النفطية الأجنبية عقودًا لحفر آبار نفطية جديدة.

وفي سياق تلك العقود، أيضًا، سيتم استصلاح عشرات الحقول المنتجة في كركوك، وبغداد، والبصرة، وميسان، والناصرية، حسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية، اليوم الأحد.

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، أعلن الأسبوع الماضي، أن الوزارة تخطّط لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا، في نهاية عام 2027.

وزير النفط العراقي - العراق - أسعار النفط - صفقة نفطية
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

ويبلغ إنتاج العراق -حاليًا- نحو 4.6 مليون برميل يوميًا، وستزيد إلى 4.803 مليونًا، بدءًا من مايو/أيار المقبل، بعد موافقة تحالف أوبك+ على زيادة 150 ألف برميل يوميًا في إنتاج بغداد.

37 بئرًا نفطية جديدة

قال مدير شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط، باسم عبد الكريم إن الشركة بصدد توقيع عقد لحفر 37 بئرًا نفطية، في حقل الزبير النفطي، لصالح شركة إيني الإيطالية، المشغل الرئيس للحقل بمحافظة البصرة، لمدة تتجاوز العامين.

وأشار إلى تسليم إيني الايطالية موخرًا 14 بئرًا نفطية، والمباشرة في حفر 3 آبار جديدة ضمن عقد سابق، ليصل إجمالي عقود الحفر إلى نحو 54 بئرًا في الحقل العملاق.

وكشف عبد الكريم أنه بعد الدخول في تنافس مع كبريات شركات الحفر الأجنبية للاستحواذ على عقد حفر 30 بئرًا في حقل الرميلة غرب البصرة، أحيل لصالح شركة (بي.بي) البريطانية النفطية.

وأكد استعداد الشركة للبدء مباشرًة في عمليات الحفر حال الإعلان عن فوزها.

عقد مع شركة سينوك الصينية

لفت مدير شركة الحفر العراقية، إلى توقيع عقد مع شركة سينوك الصينية المشغل لحقل البزركان في ميسان، لحفر 22 بئرًا بالشراكة مع شركة بوهان الصينية، بتكلفة تصل إلى160 مليون دولار أميركي.

كما أعلن عن التوصل لاتفاق أولي مع شركة سينوك الصينية لاستصلاح 150 بئًرا في حقل البزركان، على مرحلتين، الأولى 71 بئرًا والثانية تنفذ لاحقًا.

وفي منطقة ذي قار، أوضح عبد الكريم أن الشركة تقوم حاليًا بتنفيذ خطة لحفر 20 بئرًا في حقل الناصرية، بمشاركة شركة وذر فورد الأميركية التي ستعزز من إستراتيجية تصعيد الإنتاج والطاقة التصديرية مستقبلًا، بحدود 60 ألف برميل يوميًا، وتشير التقديرات إلى أنه يحوي نحو 4.4 مليارات برميل من الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى