أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أرامكو تتحالف مع أكوا باور في مشروع عملاق للطاقة الشمسية

بقدرة 1500 ميغاواط

بعد الإعلان عن مشروع سدير للطاقة الشمسية في السعودية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، أعلنت شركة أرامكو، اليوم الأحد، انضمامها إلى المشروع الذي ينتج الكهرباء بقدرة تبلغ 1500 ميغاواط.

وأعلنت شركة "أكوا باور"، الرائدة في قطاع تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، نجاحها في تحقيق الإغلاق المالي لمشروع سدير، ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة.

كما أعلنت انضمام "سابكو"، الشركة المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، إلى التحالف مع أكوا باور وشركة "بديل" المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

معلومات عن مشروع سدير

يهدف مشروع سدير إلى مواصلة جهود السعودية لمسيرة التحول بقطاع الطاقة وتنويعه، وتوفير 70% من إنتاجية الطاقة المتجددة في المملكة، ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

أكوا باور السعودية
مقر شركة أكوا باور السعودية - أرشيفية

وستمتلك أكوا باور حصة 35% وشركة "بديل" حصة 35%، وأرامكو 30% في شركة "سدير الأولى للطاقة المتجددة" التي تم تأسيسها للمشروع.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة مساهم في شركة "أكوا باور" بحصة 50%.

وقد تم اختيار موقع مشروع محطة سدير وتنفيذ الأعمال الهندسية والدراسات التمهيدية من خلال فريق -فني سعودي- متخصص بوزارة الطاقة، بهدف تحقيق أعلى جودة ممكنة لإنتاج الطاقة الكهربائية، والمساهمة في صياغة ملامح الاقتصاد الدائري للكربون، الذي تبنته المملكة.

برنامج الطاقة المتجددة

تعمل وزارة الطاقة -من خلال برنامج الطاقة المتجددة وبرنامج تطوير المحتوى المحلي لديها- على دعم وتمكين بناء هذا القطاع الواعد وسلاسل الإمداد الخاصة به، من خلال مبادرات مختلفة كحشد استثمارات القطاع الخاص، وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

ويعد استثمار أرامكو السعودية في مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية، أول مشاركة من جانبها مع صندوق الاستثمارات العامة في تحقيق برنامج الطاقة المتجددة للصندوق، ويعكس جهود الشركة لتطوير حلول الطاقة المستدامة في عملياتها وداخل المملكة العربية السعودية.

الطاقة المتجددة في السعودية

وبقيمة استثمارية تبلغ 3.4 مليار ريال سعودي (906.5 مليون دولار أميركي)، من المقرر أن تصبح محطة سدير للطاقة الشمسية -الواقعة بمدينة سدير الصناعية- من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم التي يتم تنفيذها من خلال متعاقد واحد، إلى جانب كونها الأكبر من نوعها على مستوى المملكة العربية السعودية.

اتفاقية لبيع الكهرباء

تم توقيع اتفاقية لبيع الكهرباء مع "الشركة السعودية لشراء الطاقة" لمدة 25 عامًا.

كما سجل مشروع سدير للطاقة الشمسية سعر تعرفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يُعد من بين الأقل عالميًا.

يُذكر أنه تم إبرام اتفاقية أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمحطة سدير للطاقة الشمسية مع شركة "لارسن آند توبرو" في أبريل/نيسان من العام الجاري.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع إنتاج الكهرباء خلال النصف الثاني من العام 2022، والإسهام في تحقيق مبادرة السعودية الخضراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى