رئيسيةأخبار الغازتقارير الغازتقارير النفطعاجلغازنفط

غانا تواصل تطوير قطاع النفط والغاز.. مع اتجاه إلى إنتاج الأمونيا

محمد فرج

أعلنت شركة الغاز الوطنية الغانية "غانا غاز" استمرار خطط تطوير البنية التحتية لقطاع النفط والغاز خلال المدة المقبلة، إلى جانب الدخول في إنتاج الأسمدة والكيماويات الزراعية الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بنجامين أسانتي، إنه سيُجرى استخدام مصنع تعبئة غاز النفط المسال بوصفه مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا واليوريا والأسمدة عالية الجودة للأسواق المحلية والإقليمية.

وأضاف -في مقابلة مع وسائل إعلام محلية- أن البنية التحتية للنفط والغاز في البلاد مستمرة في التطور، ومن المتوقع أن تستكشف شركة الغاز الإمكانات البرية والبحرية، حسبما ذكر موقع غانا ويب.

التعاون مع ساحل العاج

أوضح أسانتي أن غانا وقّعت مذكرة تفاهم بشأن مشروع إمدادات الغاز مع حكومة ساحل العاج، لإنتاج الكهرباء ضمن الجهود المبذولة لتوسيع التعاون الحالي بين البلدين في مجال الطاقة.

ويهدف مشروع خط أنابيب غاز (أتوابو- ساحل العاج) إلى توسيع شبكة نقل الغاز الطبيعي من أتوابو إلى ساحل العاج، لتمكين توريد الغاز إلى العديد من المتعهدين المحتملين على طول مسار خط الأنابيب، خاصة نزيمالاند.

الرئيس التنفيذي لشركة غانا غاز بنجامين أسانتي
الرئيس التنفيذي لشركة غانا غاز بنجامين أسانتي

وأضاف أسانتي أن شركة الغاز الوطنية تفكر أيضًا في توفير الغاز لتشغيل قطاع السكك الحديدية ضمن الخطوات التي تتبعها لتطوير منظومة النقل.

حقول النفط والغاز

أعلنت غانا خطة لتطوير 49 بئرًا في حقلي جوبيلي وتين، والمخطط استغلالهما خلال المدة من 2021 حتى 2030، مع توقّع أن يبلغ معدل الإنتاج الأولي لكل بئر من 10 آلاف حتى 15 ألف برميل يوميًا.

وزادت ديون قطاع الطاقة في غانا بأكثر من 4 أمثال، لتصل إلى 12.5 مليار دولار بحلول عام 2023، وتسعى الحكومة لاتخاذ خطوات ملموسة لتقليص هذه المديونيات.

وارتفعت الديون بقطاع الطاقة، بسبب عدم استطاعة شركة توزيع الطاقة جمع الأموال مقابل الطاقة التي تبيعها.

الشراكة مع أنغولا

تعتزم أنغولا وغانا تعزيز الشراكات الإستراتيجية ودفع النمو متعدد القطاعات وتبادل المعرفة في العديد من القطاعات، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركات العالمية بقطاع النفط والغاز، والسير على النهج الذي اتبعته غانا بزيادة الاستثمار في قطاع التعدين.

وينوي البلدان زيادة التجارة والاستثمار فيما بينهما وإبرام شراكات إقليمية، ويُركّز دور مؤتمر أنغولا حول النفط والغاز -الذي سيُقام في المدة من 9 إلى 10 سبتمبر/أيلول المقبل في لواندا- على عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى