أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

فيستاس تتلقى طلبات لتركيب توربينات رياح بقيمة 24.8 مليار دولار

118 مليون دولار إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام الجاري

محمد فرج

حققت شركة فيستاس الدنماركية إيرادات بلغت 3.5 مليار يورو (4.1 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب بمقدار 67 مليون يورو (78.6 مليون دولار)، لتصل إلى 101 مليون يورو (118 مليون دولار).

وأوضحت الشركة في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أنه نتج عن ذلك هامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 2.9%، مقارنة بنسبة 1% في الربع الثاني من عام 2020.

وبلغ التدفق النقدي الحر 183 مليون يورو (214 مليون دولار) مقارنةً بـ 106 مليون يورو (124 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2020.

وأوضحت الشركة أن طلبات توربينات الرياح المؤكدة وغير المشروطة في الربع الثاني بلغت قدراتها 5290 ميغاواط، وقيمة طلبات توربينات الرياح المتراكمة 21.2 مليار يورو (24.8 مليار دولار)، في 30 يونيو/حزيران الماضي.

عائدات تعاقدية

أبرمت فيستاس اتفاقيات خدمة مع عائدات تعاقدية مستقبلية متوقعة بقيمة 26.9 مليار يورو (31.5 مليار دولار)، ومن ثم بلغت قيمة التراكم المشترك لطلبات توربينات الرياح واتفاقيات الخدمة 48.1 مليار يورو، بزيادة قدرها 13.0 مليار يورو مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وتعكس النتائج الحالية لشركة فيستاس في الربع الثاني من العام الجاري، تضخُّم التكلفة والقيود التي ما زالت مفروضة بسبب تفشّي وباء كورونا والتأثيرات التي من المحتمل أن تستمر في النصف الثاني من 2021.

الفنار- توربينات الرياح
توربينات رياح - أرشيفية

الإيرادات المتوقعة

تتوقع الشركة تحقيق إيرادات تتراوح بين 15.5 و16.5 مليار يورو (18.1 و19.3 مليار دولار) في العام الجاري، بما في ذلك الخدمة مع هامش إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب بنسبة من 5 إلى 7%، ومن المتوقع أن يكون إجمالي الاستثمارات أقلّ من مليار يورو خلال 2021.

يقول الرئيس التنفيذي هنريك أندرسن: "أكدت فيستاس مكانتها الرائدة في السوق خلال الربع الثاني من العام الجاري، على الرغم من أن النصف الأول كان أبطأ مما كان متوقعًا، بسبب قيود سلسلة التوريد في الأسواق الرئيسة".

وأوضح أن الشركة حققت إيرادات بلغت 3.5 مليار يورو، وهامش أرباح قبل الفوائد والضرائب بنسبة 2.9%، وهو تحسّن بنسبة 1.9% على أساس سنوي.

تضخم التكلفة

كانت هذه الزيادة مدفوعة في المقام الأول بتحسّن العمليات الأساسية والتنفيذ، ولكن عاقها استمرار تضخُّم التكلفة الذي يؤثّر في الصناعات العالمية.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة أن أعمال فيستاس في مجال الخدمات وطلبات توربينات الرياح زادت بنسبة 23% و28% على التوالي، على أساس سنوي، مما أدّى إلى ارتفاع طلبات الشراء المتراكمة على الإطلاق بأكثر من 48 مليار يورو.

وتابع: "قمنا بمراجعة توجيهاتنا لعام 2021، وما زلنا نركّز على تنفيذ أولوياتنا لهذا العام، والتي تمكّننا من الوفاء بالتزاماتنا، ودفع تحوّل الطاقة، وتعزيز ريادتنا في السوق".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى