التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إنتاج إيران من النفط يتراجع إلى أقل مستوى في 40 عامًا

انخفض إلى ما يقل عن مليوني برميل يوميًا خلال 2020

وحدة الأبحاث - الطاقة

تراجع إنتاج إيران من النفط إلى أقل مستوى في 40 عامًا خلال العام الماضي، مع تداعيات الوباء والعقوبات الأميركية على الخام الإيراني.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس، انخفض الإنتاج النفطي لإيران إلى أقل من مليوني برميل يوميًا عام 2020.

إنتاج النفط الإيراني وصادراته

تراجع إنتاج إيران من النفط وكذلك الصادرات، منذ أن أعلنت الولايات المتحدة في مايو/أيّار لعام 2018 انسحابها من الاتفاق النووي، وإعادة فرض العقوبات على صادرات الخام الإيراني.

واستقر إنتاج النفط الخام من إيران عند 2.6 مليون برميل يوميًا خلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2019، عندما منحت الإدارة الأميركية إعفاءات من العقوبات لبعض الدول الرئيسة المستوردة للخام الإيراني.

ومع ذلك، بعد انتهاء صلاحية هذه الإعفاءات في مايو/أيّار 2019، انخفض الإنتاج النفطي الإيراني إلى 2.1 مليون برميل يوميًا.

إنتاج النفط - أوبك - المعروض النفطي

ووفقًا لمنظمة أوبك، بلغ إنتاج إيران من النفط 1.988 مليون برميل يوميًا العام الماضي.

ومن جهة أخرى، تراجعت صادرات النفط الخام والمكثفات الإيرانية إلى أقل من 0.4 مليون برميل يوميًا عام 2020، مقارنة مع أكثر من 2.5 مليونًا عام 2017، قبل إعادة فرض الولايات المتحدة العقوبات على طهران، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ووفقًا لتحليل من شركة كليبر داتا (ClipperData)، اتجه أكثر من نصف صادرات إيران العام الماضي إلى الصين.

انتعاش الإنتاج الإيراني

بحسب التقرير الشهري لمنظمة أوبك، ارتفع إنتاج إيران من النفط إلى 2.485 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز المنصرم، إذ بدأ يلتقط أنفاسه منذ ديسمبر/كانون الأول 2020.

ويأتي ذلك بعد التغييرات في الإدارة الأميركية وتولي الرئيس جو بايدن منصبه، وهو الأمر، الذي رفع آمال إنهاء العقوبات، التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترمب على طهران، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، بدأت محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، الأمر الذي من شأنه أن يرفع العقوبات الأميركية عن طهران، لكن عُلقت المفاوضات في أواخر يونيو/حزيران، بعد فوز إبراهيم رئيسي بمنصب الرئيس الإيراني.

احتياطيات إيران

بنهاية عام 2020، شكلت احتياطيات إيران 25% من احتياطي النفط في الشرق الأوسط و12% من الإجمالي العالمي، وفقًا لتقرير أوبك.

وبلغت الاحتياطيات المؤكدة من النفط لدى إيران 157.8 مليار برميل بنهاية العام الماضي، طبقًا للمراجعة الإحصائية السنوية لشركة بي بي البريطانية.

وعلى الرغم من أن إيران عضو في أوبك، فإنها معفاة من تخفيضات الإنتاج بموجب اتفاقية أوبك+، لأن إنتاجها من النفط لا يزال مقيدًا بالعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى