أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مقدونيا الشمالية تطرح مناقصة لمشروعات الطاقة الشمسية

باتفاقية شراء 15 عامًا

هبة مصطفى

قرّرت وزارة الاقتصاد في مقدونيا الشمالية طرح مناقصة علنية على نطاق واسع لمشروعات الطاقة الشمسية، تمنح بموجبها اتفاقية شراء طاقة لمدة 15 عامًا للفائزين بها.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاقية تضمن للفائزين الحصول على تعرفة إضافية لأسعار الكهرباء، وعلاوة تشجيعية، في حين لم تعلن الوزارة أي تفاصيل حول السعة الإجمالية لها، وفق ما نشرته مجلة "بي في".

وتتنوع قدرات محطات توليد الطاقة الكهروضوئية التي يمكن للمطورين المهتمين الحصول عليها بين 10 ميغاواط، و5 ميغاواط، و2 ميغاواط، و1 ميغاواط، على التوالي.

وتمنح مقدونيا الشمالية مهلة حتى 5 أكتوبر/تشرين الأول حتى يتقدم المطورون بعطاءاتهم.

مناقصات سابقة

كانت حكومة مقدونيا قد طرحت عدة مناقصات أخرى للطاقة الشمسية تحت رعاية شركة "سيفيرنا" المملوكة للدولة.

وفازت شركة "سولاربرو" ومقرها بلغاريا بإحدى المناقصات لبناء طاقة شمسية بقدرة 50 ميغاواط في محطة أوسلوميج لتوليد الكهرباء بالفحم، بالقرب من كيسيفو شمال مقدونيا، أبريل/نيسان الماضي.

وحصل المطور حينها على عدة حقوق، منها: تطوير محطة الطاقة الكهروضوئية وتمويلها وبناؤها وتشغيلها وصيانتها، دون تعرفة ثابتة أو علاوة تشجيعية.

قدرات الطاقة في مقدونيا

تخطّط مقدونيا لإغلاق المحطات الحرارية التي تعمل بالفحم بحلول عام 2030، ضمن المساعي العالمية لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة.

وتمثل محطات الطاقة الحرارية 842 ميغاواط من إجمالي قدرة توليد الطاقة في مقدونيا الشمالية، البالغة 1.41 غيغاواط، في حين بلغت الطاقة الكهرومائية 553.6 ميغاواط، وطاقة الرياح 36.8 ميغاواط.

وبحسب أحدث بيانات صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، كانت البلقان تمتلك 94 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية المركبة بشكل تراكمي حتى نهاية عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق