سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

مصر.. الموجة الحارة ترفع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز إلى مستويات قياسية

بزيادة نسبتها 118% عن الاحتياجات المخططة

تشهد مصر موجة حارة غير مسبوقة، كسرت فيها درجات الحرارة حاجز الـ40 درجة مئوية، في العديد من المحافظات، ولامست حاجز الـ50 في محافظات الصعيد، ما زاد الطلب على الكهرباء.

وسجّلت مصر، أمس الخميس، أرقامًا قياسية، في استهلاك الكهرباء بلغت نحو 33 ألفًا و700 ميغاواط، بالتزامن مع الموجة الحارة، إلا أن البلاد لم تضطر إلى تخفيف الأحمال أو فصل التيار الكهربائي، بعد نجاحها في تنفيذ العديد من مشروعات توليد الكهرباء.

ووصل احتياطي القدرات الكهربائية أمس نحو 11 ألفًا و700 ميغاواط، مع حدوث بعض الانقطاعات المحدودة للتيار الكهربائي في عدة مناطق، بسبب أعطال طارئة وتلف مهمات لارتفاع درجات الحرارة.

استهلاك الغاز

من جانبها، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن استهلاك الغاز الطبيعي والوقود اللازم لمحطات الكهرباء سجّل أعلى معدلاته خلال اليومين الماضيين بصورة قياسية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت الوزارة إن قطاع النفط وفّر كامل الكميات غير المسبوقة التي بلغت نحو 5.2 مليار قدم مكعبة من الغاز المكافئ يوميا، بزيادة نسبتها 118% عن الاحتياجات المخططة لتلك المدة.

وأشارت الوزارة إلى أنها نجحت كذلك في الالتزام بالتأمين الكامل لبقية احتياجات القطاعات المستهلكة مثل القطاعات الصناعية والبتروكيماويات والمنازل وتموين السيارات بالغاز، إلى جانب الاستمرار في تصدير تعاقدات شحنات الغاز.

وتمثّل الكميات الحالية التي استهُلكت من الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء، والبالغة نحو 4.6 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، نحو 67% من استهلاك الغاز محليًا، بالإضافة إلى توفير لأكثر من 13 ألف طن مازوت لاستكمال احتياجات محطات الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق