رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازكهرباءنفط

فيتول ترغب في زيادة الاستثمار بقطاع النفط والطاقة السوداني

تعهدت بإنتاج 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الخرطوم

أبدت شركة فيتول الهولندية- أكبر شركة لتجارة النفط في العالم- رغبتها في الاستثمار بقطاع النفط والطاقة المتجددة في السودان.

تأتي تلك الخطوة في ظل مساعي الخرطوم لاستقطاب شركات الطاقة العالمية، للدخول إلى السوق السودانية، بعد رفع البلاد من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

ورحّب وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد برغبة شركة فيتول العالمية للعمل في السودان بمجال الطاقات المتجددة وزيادة التعاون بمجال توفير المنتجات النفطية، حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

واستقبل جادين اليوم الخميس في مكتبه وفد فيتول بقيادة كيرن غاليغير وبحضور مدير الشركة في السودان، حيث شهد بحث اللقاء سبل التعاون في مجال الطاقات المتجددة، وعلى رأسها الطاقة الشمسية والغاز والمنتجات النفطية الأخرى.

مصادر الطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة والنفط، إن السودان بلد كبير، وتتوفر فيه مصادر الطاقة المتجددة بكثرة، لا سيما الطاقة الشمسية التي تعمّ معظم أجزائه، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالطاقات المتجددة وتطوير المشروع الذي يعدّ نقطة الانطلاق حتى تعمّ الفائدة للجميع.

ويعوّل السودان على الطاقة المتجددة من أجل تأمين احتياجاته من الكهرباء في ظل تراجع توليد الكهرباء من المحطات التقليدية لعدم توفّر الوقود، والاعتماد على الاستيراد من الخارج، خاصة من خلال مشروعات الربط الكهربائي.

خطة شركة فيتول

أكد رئيس وفد فيتول أن شركته تستهدف توليد (من 100 إلى 200) ميغاواط كهرباء في السودان من الطاقات المتجددة، مشيرًا إلى أن الشركة تنتج نحو 1000 ميغاواط، معظمها من الطاقة الشمسية في عدد من الدول.

وأوضح أن فيتول تعمل في مجال الطاقة وتجارة النفط والغاز، وتعدّ أكبر شركة غير حكومية في العالم بمجال تجارة النفط والغاز، وتبلغ مبيعاتها 8 ملايين برميل يوميًا، وهي أكبر مورّد للديزل في السودان، ولها تعاون كبير مع المؤسسة السودانية للنفط في مجال المنتجات النفطية.

وقال رئيس الوفد: "بعد رفع السودان الدعم عن المنتجات النفطية سنعمل علي تقديم العون الكافي إلى الخرطوم من منطلق تجربة الشركة في أفريقيا، والتعاون مع الكثير من الدول التي مرّت بالتجربة نفسها، من خلال الشراكة مع شركة فيفو إنرجي التي تعمل في 16 دولة أفريقية".

تعدّ فيتول شركة عالمية ذات أصول هولندية، ومقرّها في العاصمة البريطانية لندن، وتمتلك 6 مصافٍ لتكرير النفط بسعة تكريرية نصف مليون برميل يوميًا، وتبلغ استثماراتها في مجال الطاقات المتجددة مليار دولار أميركي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق