التقاريرأخبار منوعةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أميركا.. كثافة الطاقة تتراجع بمقدار النصف منذ عام 1983

وحدة الأبحاث - الطاقة

تراجعت كثافة الطاقة في الولايات المتحدة بمقدار النصف منذ عام 1983 حتى نهاية العام الماضي.

وبحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الصادر اليوم الثلاثاء- تراجعت كثافة الطاقة في الولايات المتحدة إلى مستوى 5.05 ألف وحدة حرارية بريطانية لكل دولار -مُعدل بالتضخم استنادًا إلى عام 2012- وذلك خلال العام الماضي، بانخفاض 4% عن العام السابق له.

كما أن المستوى المسجّل عام 2020 يُعدّ أقل من نصف كثافة الطاقة المسجلة في الولايات المتحدة عام 1983، بحسب التقرير، ما يعني انخفاضًا 50% في غضون 37 عامًا.

وتُعدّ كثافة الطاقة بمثابة مؤشر شائع للطاقة ومقياس للكفاءة، وتُحسب من خلال إجمالي استهلاك الطاقة مقسومًا على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

وتراجع استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة بوتيرة قياسية بلغت 9%، مع أزمة وباء كورونا، بحسب الوكالة الأميركية.

كثافة الطاقة حسب الولاية

تختلف كثافة الطاقة بشكل كبير حسب الولاية، مع حقيقة أن بعض الولايات تعمل بكثافة طاقة أكبر بكثير من المتوسط الإجمالي ​​في أميركا.

وتُعدّ الولايات الأميركية ذات كثاقة الطاقة العالية -مثل لويزيانا ووايومنغ ونورث داكوتا وألاسكا وويست فيرجينيا- جميعها لديها قطاعات صناعية كثيفة الاستهلاك للطاقة، وكذلك من كبار منتجي الوقود الأحفوري.

وكانت لويزيانا -الولاية ذات الكثافة الأعلى للطاقة- رابع أعلى مستوى لاستهلاك الطاقة عام 2019، وتحلّ بالمرتبة 24 من ناحية إجمالي الناتج المحلي الحقيقي.

في حين تميل الولايات ذات المناطق الحضرية والقطاعات الصناعية الصغيرة نسبيًا إلى انخفاض كثافة الطاقة.

أبرز التغيّرات

تتمتع مقاطعة كولومبيا بكثافة طاقة أقل من أي ولاية أخرى، كما سجّلت نيويورك أدنى مستوى كثافة للطاقة لديها منذ عام 1997.

ومنذ عام 1997 حتى 2019، انخفض متوسط ​​كثافة الطاقة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بنسبة 36%.

وشهدت ولايتا ويست فرجينيا وآيوا أقل وتيرة انخفاض في كثافة الطاقة بين الولايات الأميركية خلال المدَّة نفسها، إذ تراجعت الكثافة بنحو 4% و6% على التوالي منذ عام 1997، طبقًا للتقرير.

وتعتمد كل من ويست فرجينيا وآيوا على الأنشطة الصناعية كثيفة الاستهلاك للطاقة، في مجالات كثيرة عبر اقتصاداتها.

وفي عام 2019، احتلّت ولاية ويست فيرجينيا المرتبة الخامسة بين الولايات الأكثر كثافة في استخدام الطاقة، وكانت ولاية آيوا في المرتبة الثامنة.

بينما كانت أوريغون هي الولاية الوحيدة الأكثر كثافة للطاقة من المتوسط في ​​الولايات المتحدة عام 1997، لكنها الآن أقل من المتوسط، إذ تراجعت بنحو 51% منذ ذاك العام حتى عام 2019، لتمثل ثاني أكبر انخفاض في كثافة الطاقة بين الولايات بعد واشنطن (52%).

وحوّلت أوريغون وواشنطن اقتصاداتهما من الأنشطة كثيفة الاستهلاك للطاقة، مثل الغابات والزراعة، إلى الأقل استهلاكًا، مثل الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق