سياراتأخبار السياراتأخبار منوعةمنوعات

شركة تعدين هندية تعتزم إحلال المركبات الكهربائية في مناجمها خلال 5 سنوات

باستثمار مليار دولار

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • إحلال 3 مركبات كهربائية محلّ مركبات الديزل يوفر مليون لتر من الوقود
  • ستنشر هندوستان زنك 3 عربات بمناجمها في المرحلة الأولى
  • معدّات "سمارت درايف" تتيح إنتاجية أعلى وتكاليف تشغيل أقلّ

قبل نحو سنة من الآن، أعلنت مجموعة فيدانتا، مالكة شركة هندوستان زنك الهندية -التي تصنّف بين أفضل شركتي مناجم لتعدين الزنك "التوتياء" والرصاص- عزمها بيع أصولها غير الأساسية من طاقة الرياح المقدَّرة بـ1500 كرور روبية (201.66 مليون دولار).

وأوضح متحدث باسم مجموعة فيدانتا أن الأموال النقدية التي يجري جمعها من خلال مبيعات الأصول في المجموعة، يمكن توزيعها أرباحًا، ومساعدةً في تلبية متطلّبات التمويل.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"هندوستان زنك"، آرون ميسرا، الجمعة الماضية، إن الشركة تعتزم استبدال مركبات كهربائية تعمل بالبطاريات بالمركبات والآليات التي تعمل بالديزل في مناجمها الـ8 في السنوات الـ5 المقبلة، حسبما نشرته صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية اليومية.

وبيّن أن لدى الشركة جدول زمني مدّته 5 سنوات قادمة لاستبدال جميع معدّاتها الحالية عندما يحين موعد الاستبدال، ثم يجري استبدال معدّات تعمل بالبطاريات بها، بحيث تصبح مناجم الشركة خالية من المعدّات التي تعمل بالديزل في غضون 5 إلى 6 سنوات.

توفير مليون لتر

تبلغ قيمة الاستثمار نحو مليار دولار (7440 كرور روبية)، حيث سيمثل إحلال 3 مركبات "سمارت درايف" كهربائية محلّ المركبات التي تعمل بمحركات الديزل السريعة، توفير نحو مليون لتر من الوقود.

وبموجب الاتفاقية الموقّعة بين شركة هندوستان زنك المحدودة، وشركة التكنولوجيا الفنلندية "نورميت غروب أوي"، التي تصنّع معدّات الخدمة التي تعمل بالبطاريات في الخطوط الأمامية بمناجم التعدين تحت الأرض، ستنشر هندوستان زنك 3 عربات في مناجمها، في المرحلة الأولى.

وتمثّل مركبة رشّ الخرسانة ذاتية الدفع الهيدروليكي "سبرايميك"، وشاحنة نقل خلاطة الخرسانة "أجيتاتور" ومركبة الرفع والتركيب "تشارميك" نماذج لعربات "سمارت درايف" التي تعتزم شركة "نورميت غروب أوي" توريدها لشركة هندوستان زنك.

وأضاف آرون ميسرا أن لدى الشركة جدولًا زمنيًا مدّته 5 سنوات قادمة لاستبدال جميع معداتها الحالية عندما يحين موعد الاستبدال، وبعد ذلك ستُستَبدَل معدات تعمل بالبطاريات بها، بحيث تصبح مناجم الشركة خالية من المعدّات التي تعمل بالديزل في غضون 5 إلى 6 سنوات.

مميزات فريدة

قالت شركة "إبيروكروك دريلز"، إن معدات "سمارت درايف" تتيح إنتاجية أعلى وتكاليف تشغيل أقلّ، والأهمّ من ذلك أنها خالية من الانبعاثات، كما إنها مزوّدة بتقنية استرداد الطاقة المدمجة، التي تزيد من تخزين طاقة الكبح المتجددة والتباطؤ خلال القيادة على المنحدرات.

يُذكر أن شركة هندوستان زنك وقّعت مذكرة تفاهم، في وقت سابق من هذا العام، مع شركة "إبيروكروك دريلز" السويدية المصنِّعة لمعدّات الحفر، لإدخال أسطول آخر من المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في مناجمها تحت الأرض.

وأشار ميسرا أن الشركتين ستلبّيان معًا متطلبات أحد أقسام عمليات التعدين في أحد المناجم، ما يساعد هندوستان زنك على اختبار وفهم إيجابيات وسلبيات البنية التحتية اللازمة للصيانة واستمرار العمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى