رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

أرباح إيني في الربع الثاني تقفز إلى 1.1 مليار دولار

متجاوزة توقعات المحللين

بدأت شركات النفط والغاز العالمية، وفي مقدمتها شركة إيني الإيطالية، جني ثمار ارتفاع أسعار النفط، وزيادة الطلب على الخام خلال العام الجاري.

وحقّقت شركة إيني صافي ربح معدل بلغ نحو 929 مليون يورو (1.1 مليار دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بخسارة 714 مليون يورو في المدة نفسها قبل عام (848.82 مليون دولار)، متجاوزة في ذلك توقعات العديد من المحللين الذين توقّعوا أرباحًا بنحو 570 مليون يورو (677.63 مليون دولار).

زيادة عائدات المساهمين

تعهّدت الشركة الإيطالية بزيادة عائدات المساهمين بعد أن تحوّلت إلى تحقيق ربح صافٍ في الربع الثاني متفوقة على التوقعات، إذ عوّض ارتفاع أسعار النفط انخفاض الإنتاج.

وقالت إيني إنها ستدفع توزيعات نقدية 0.86 يورو للسهم (1.02 دولارًا) عن 2021، من 0.36 يورو (0.43 دولارًا) في العام الماضي، كما دشّنت إعادة شراء أسهم بقيمة 400 مليون يورو (475.53 مليون دولار).

إستراتيجية إيني

قال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي: "هذه النتائج، والتقدم في تقديم إستراتيجيتنا، والتوقعات، والسيناريو المرجعي لخام برنت البالغ 65 دولارًا للبرميل، سمحت لنا بزيادة أرباحنا إلى مستويات ما قبل أزمة كورونا".

وارتفعت أسهم إيني 1.4% في الساعة 0900 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة، في حين تراجع مؤشر النفط والغاز الأوروبي 0.2%.

وتأتي الزيادة في أعقاب تحركات مماثلة لنظراء مثل شل، إذ تشير الصناعة إلى الثقة في التعافي الدائم من الوباء، ما يطمئن المستثمرين بشأن طرح إستراتيجيات مناخية محفوفة بالمخاطر.

إستراتيجية إيني للطاقة النظيفة

أطلقت إيني واحدة من أكثر الإستراتيجيات الطموحة في تحول الطاقة، وتعهّدت بحياد الكربون بحلول عام 2050 والتحول إلى الطاقة النظيفة والتخلص التدريجي من إنتاج النفط.

وضاعفت الشركة الإيطالية توقعاتها للطاقة المتجددة خلال العام الجاري إلى 2 غيغاواط، وأكدت توقعات إنتاج النفط والغاز بنحو 1.7 مليون برميل يوميًا.

واستحوذت المجموعة الإيطالية، التي تستهدف طاقة متجددة تبلغ 15 غيغاواط بحلول عام 2030، على سلسلة من محافظ الطاقة المتجددة في الأسابيع الأخيرة، وتعهّدت بتكثيف توليد الكهرباء الخضراء في بعض البلدان التي تعمل فيها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى