أخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

إيني توقع اتفاقية مع كينيا لتطوير عمليات الوقود الحيوي وإزالة الكربون

آية إبراهيم

قالت شركة إيني الإيطالية إنها ستعمل مع وزارة النفط والتعدين الكينية على دراسات لتطوير آلية جمع النفايات والمخلفات، كما ستنظر في تطوير المشروعات الزراعية.

وفي إطار توثيق العمل التعاوني وقّعت كينيا على مذكرة تفاهم مع إيني بشأن إزالة الكربون والوقود الحيوي، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس.

وتأتي الاتفاقية بهدف العثور على مواد أولية غير غذائية يمكن تحويلها إلى وقود حيوي، ومنتجات حيوية في مصافي التكرير الحيوية التابعة لشركة إيني في إيطاليا، في جيلا والبندقية.

استعدادات إيني

أعادت شركة إيني تجهيز المصافي التقليدية، وتخطط -أيضًا- لتحويل مصفاة مومباسا إلى مصفاة حيوية.

ومن المحتمل -كذلك- بناء مصنع آخر للجيل الثاني من الإيثانول الحيوي من الكتلة الحيوية للنفايات، باستخدام تقنيات خاصة لشركة إيني.

وقالت الشركة إن الموارد الزراعية قد تتضمن المحاصيل المغطاة وأشجار الخروع والكروتون، وستستخدم جمع النفايات والمخلفات وزيت الطهي القديم وغيره من المخلفات.

وأضافت أن المشروع سيدعم تطوير مزيج الطاقة في كينيا ويدفع منهجية إزالة الكربون، كما أنه سيقلل من اعتماد البلاد على المنتجات النفطية المستوردة، ويحقق فوائد إضافية مثل التوسع في عمليات توليد الكهرباء، وتوفير وظائف جديدة.

مخطط إيني

قالت إيني إنها تخطط لمضاعفة طاقة المصافي الحيوية لديها إلى نحو مليوني طن بحلول عام 2024.

وكانت الشركة الإيطالية قد أثارت احتمال تحويل مصفاة مومباسا إلى الوقود الحيوي من قبل في ديسمبر/كانون الأول 2020، في محادثات أجراها الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق