رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تركيا تنجح في أول اختبار لتدفق الغاز من حقل صقاريا

في البحر الأسود

بعد ما يقرب من 45 يومًا فقط من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي في البحر الأسود، نجحت شركة النفط التركية "تباو" في أول اختبار لتدفّق الغاز من بئر "توركالي 2" بحقل صقاريا.

وقالت الشركة، إن 0.75 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي تدفّق من مستوى الخزّان الأول الذي تمّ اختباره، فيما أظهرت نتائج التحليل امتلاك البئر طاقة إنتاجية يومية تصل إلى 1.2 مليون متر مكعب، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس.

اكتشافات الغاز في البحر الأسود

كان الرئيس أردوغان قد أعلن في منتصف يونيو/حزيران الماضي اكتشافًا جديدًا للغاز الطبيعي في البحر الأسود؛ ما رفع إجمالي احتياطات الغاز التركية المكتشفة إلى نحو 540 مليار متر مكعب.

تتوقع تركيا إنتاج ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي من حقل غاز صقاريا في البحر الأسود، من خلال خطة تشغيل مدّتها 25 عامًا.

وأوضحت شركة النفط التركية في بيان صحفي، أن اختبارات ستجرى قريبًا على مستويين آخرين من البئر، خلال المدة المقبلة، مشيرة إلى تطوير حقل صقاريا للغاز عقب اكتمال الاختبارات على كل آبار الحقل.

تطوير حقل صقاريا

تعمل تركيا على مشروع لتطوير حقل صقاريا، يتكون من نظام إنتاج غاز سيُنشَأ تحت سطح البحر، ومنشأة معالجة على شاطئ فيليوس بولاية زونغولداق في شمال البلاد، وخطوط أنابيب لربط هاتين الوحدتين.

كانت شركة النفط الأذربيجانية "سوكار" قد عرضت التعاون مع تركيا في استخراج وإنتاج الغاز الطبيعي المكتشف مؤخرًا في البحر الأسود.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "سوكار تركيا"، ناغيف علييف، إن الشركة تولي أهمية كبيرة لاكتشافات الغاز التركية في البحر الأسود، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى