أخبار النفطرئيسيةنفط

مصر تحتفل بإنجاز عالمي غير مسبوق لقطاع النفط (صور)

تتوالى إنجازات مصر وتوسّعها في قطاع النفط والغاز، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجاتها المحلية، وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية، والتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

واليوم تُطل علينا مصر بتحقيقها إنجازًا عالميًا من خلال دخولها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، عن تنفيذها مستودع تخزين النفط الخام بمنطقة رأس بدران.

وكرّم وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، شركة بتروجت -الذراع التنفيذية لقطاع النفط- لحصولها على شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية عن تنفيذها مستودع تخزين النفط الخام بمنطقة رأس بدران.

مصر
شهادة موسوعة غينيس لقطاع النفط المصري

سجّل المستودع رقمًا قياسيًا في مجاله بصفته أضخم مستودع تخزين بسقف عائم على مستوى العالم.

مواصفات المستودع

تمّ تنفيذ المستودع بسعة 175 ألف متر مكعب تعادل نحو 1.1 مليون برميل نفط خام، فضلًا عن قيام الشركة بتنفيذ المشروع بتقنيات وأساليب غير مسبوقة تعدّ الأولى والأكبر من نوعها في تنفيذ أعمال مستودعات التخزين عالميًا، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه اليوم الإثنين.

وأكد الملا أن دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية يعكس قدرة شركات قطاع النفط، ومنها بتروجت، على تنفيذ مشروعات ضخمة، وفقًا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.

وأوضح أن هذا المشروع يأتي ضمن المشروع القومي لإنشاء مستودعات النفط الخام بإجمالي 29 مستودعًا بعدد من المناطق على مستوى الجمهورية، والتي تتميز بسعات التخزين الكبيرة وسهولة التداول وفقًا لأحدث التقنيات.

مصر
وزير البترول يكرّم شركة بتروجيت لدخولها موسوعة غينيس

من جانبه، أوضح رئيس بتروجت، وليد لطفي، أن الشركة نجحت في تنفيذ مستودع التخزين بارتفاع قدره 21.83 مترًا، وجرى تصنيعه بمراكز بتروجت المتخصصة في التصنيع المحلي، كما يبلغ قطره 110 مترًا ، ويزن أكثر من 3300 طن.

وأشار إلى اتّباع تقنية جديدة وغير مسبوقة في تنفيذ الأعمال الإنشائية بدلًا من التقنيات التقليدية، وذلك بنظام السقف العائم المزدوج والمتحرك باستخدام 240 رافع هيدروليكي متصلين بنظام تحكّم واحد.

خطط عاجلة لوزارة البترول

يُذكر أن مصر وضعت خططًا عاجلة للإسراع في تنفيذ المشروعات النفطية وتعويض فترات التأخير فى توريد بعض المعدّات والخامات من الخارج، خلال العام الماضي، نتيجة جائحة كورونا التي اجتاحت دول العالم.

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات النفطية القومية التي ينفّذها القطاع، لتحقيق خطة وزارة البترول في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية (البنزين والسولار) بحلول عام 2023.

مصر - مستودع تخزين النفط الخام بمنطقة رأس بدران
مستودع تخزين النفط الخام بمنطقة رأس بدران

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى