أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

النفط مقابل الخدمات.. العراق يمد لبنان بمليون طن من زيت الوقود الثقيل

من أجل تشغيل محطات توليد الكهرباء

في محاولة لحل الأزمات المتراكمة في البلدين، وقّع العراق، اليوم السبت، اتفاقية مع لبنان تقضي بمد بيروت بمليون طن من زيت الوقود الثقيل اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

والاتفاقية الجديدة التي من المتوقع أن تُسهم في حل أزمة الكهرباء في بيروت، التي تصاعدت خلال المدة الأخيرة، لعدم توافر الوقود، وتوقف محطات توليد الكهرباء، تعمل على تلبية احتياجات بغداد من الخدمات والسلع المتوفرة في لبنان.

وكان العراق قد دخل في مفاوضات مع لبنان قبل أشهر، من أجل تزويد بيروت بما تحتاج إليه من النفط، مقابل الخدمات الطبية.

العراق
جانب من مراسم التوقيع- الصورة من مجلس الوزراء العراقي

مراسم التوقيع

رعى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، مراسم توقيع اتفاق مع لبنان لبيع زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع.

ووقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبدالأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر.

كما وقّع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني أورو فغالي.

العراق
جانب من مراسم التوقيع- الصورة من مجلس الوزراء العراقي

الاتفاق بين العراق ولبنان

يأتي اتفاق النفط مقابل الخدمات بعد نحو 6 أشهر من موافقة بغداد على تزويد بيروت بالوقود، وفقًا للأسعار العالمية.

ففي ديسمبر/كانون الأول الماضي، استقبل وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار وفدًا لبنانيًا برئاسة وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر، واتفقا على بيع كمّية من النفط الأسود الفائض عن حاجة المصافي العراقية للبنان، خلال العام الجاري، لسدّ حاجتها من الوقود.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون موافقة بغداد على طلب بيروت تزويدها بالنفط مقابل الخدمات الطبية.

التعامل بالليرة

من جانبه، أشار وزير الطاقة اللبناني إلى أن العراق قبِل أن يُفتح حساب في "مصرف لبنان" مقابل المحروقات، وهذا الحساب تحرّكه وزارة الماليّة العراقيّة، وتشتري به خدمات في داخل لبنان بالليرة اللبنانية.

وأوضح في تصريحات صحفية عقب عودته من بغداد أن الاتفاقية تشمل استيراد مليون طن من زيت الوقود الثقيل "الفيول" لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، وهي كمية تعطي احتياجات محطات توليد الكهرباء لمدة 4 شهور.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اذا كان ماسياخذه العراق من لبنان عبارة عن بضائع لبنانيه... فعلى العراقيين الاستعداد لملايين من حبوب الكبتاجون التى ستأتيهم من الأراضي اللبنانيه... عصابات تحت غطاء أحزاب سياسيه تعمل ليل ونهار على تصدير المخدرات والسموم لكل بلدان العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى