نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

غولدمان ساكس يتوقع صعودًا متواضعًا لأسعار النفط.. ويحذر من مخاطر قريبة

بعد أقل من 24 ساعة على اتفاق أوبك+

محمد فرج

قال بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس، إن اتفاق أوبك+ لزيادة المعروض النفطي يدعم وجهة نظره (أي البنك) بشأن أسعار النفط، متوقعًا صعودًا متواضعًا عن توقعاته لخام برنت، ليصل إلى 80 دولارًا للبرميل هذا الصيف.

واتفق تحالف أوبك+، أمس الأحد، على زيادة 400 ألف برميل يوميًا في إنتاج النفط، بدءًا من أغسطس/آب، لتهدئة الأسعار التي صعدت إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف.

وقال غولدمان ساكس في مذكرة: "إن الاتفاقية ركّزت على نقطتين مميزتين، تتضمنان زيادة معتدلة في الإنتاج والتي ستُبقي السوق في حالة عجز خلال الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى توجيهات لزيادة الإنتاج خلال السنوات المقبلة، في ظل تنامي نقص الاستثمار".

أسعار النفط - غولدمان ساكس

توقعات بتذبذب أسعار النفط

قال المصرف الأميركي، إن الصفقة تتماشى مع وجهة النظر القائلة: "أوبك+ يجب أن تركّز على الحفاظ على سوق مُحكمة طوال الوقت، مع توجيهها لزيادة القدرات المستقبلية وتثبيت الاستثمارات المنافسة".

وأوضح أن صفقة أوبك+ تمثّل 2 دولارًا للبرميل "صعودًا" مقابل 80 دولارًا للبرميل توقعات سعر خام برنت الصيفي، و5 دولارات للصعود لتوقعاتها البالغة 75 دولارًا للبرميل للعام المقبل.

ويتوقع غولدمان ساكس أن تتذبذب أسعار النفط في الأسابيع المقبلة، بسبب المخاطر من استمرار وباء كورونا ومتغير دلتا، وبطء سرعة تطورات العرض مقارنةً بمكاسب التنقل الأخيرة.

تراجع أسعار النفط

مع تحقيق معظم مكاسب الطلب المتوقعة في الصيف، ومع تزايد الرياح المعاكسة من المتغير دلتا، قال غولدمان ساكس، إن الحافز للمسار التالي المرتفع في الأسعار يتحول من الطلب إلى جانب العرض، مع وجود مخاطر صعودية لتوقعات الأسعار في الأشهر المقبلة.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 2.5% في تعاملات اليوم الإثنين، بعد أن تغلّب تحالف أوبك+ على الانقسامات الداخلية، واتفق أمس على زيادة الإنتاج، ما أثار مخاوف بشأن تخمة المعروض وسط زيادة حالات وباء كورونا.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى