أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةسياراتطاقة متجددةعاجل

شركة فرنسية توقع عقدًا لبناء محطة طاقة شمسية في مالي

بقدرة 50 ميغاواط

آية إبراهيم

وقّعت شركة الطاقة المستقلة ليجندريه إنرجي، التابعة لمجموعة ليجندريه الفرنسية، عقد امتياز مع السلطات الانتقالية في مالي لبناء محطة طاقة شمسية في منطقة فانا، بقدرة 50 ميغاواط، حسبما نشره موقع أفريكا 21.

ويأتي توقيع العقد ضمن سعي حكومة مالي إلى توسيع خطواتها الخضراء للحصول على الكهرباء النظيفة عبر تبنّي مزيد من مشروعات الطاقة الشمسية في البلاد، بعقد شراكات مع مستثمرين أجانب.

وحصلت شركة ليجندريه إنرجي على الضوء الأخضر من وزارة الاقتصاد والمالية في مالي لبناء المشروع، وتبلغ مدة العقد 25 عامًا.

تفاصيل الصفقة

من المقرر بناء محطة الطاقة الشمسية في إطار نموذج بوت (البناء - التملك - التشغيل - النقل)، وهو شكل من أشكال الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص (PPP).

وتخطط الشركة لبناء وتشغيل محطة الطاقة الشمسية المستقبلية، في دائرة ديويلا، بالقرب من العاصمة المالية باماكو، على مساحة 150 هكتارًا.

ومن المتوقّع تشغيل المحطة عام 2023، بقدرة إجمالية تبلغ 50 ميغاواط؛ ما يجعلها أكبر محطة للطاقة الشمسية في مالي، إلى جانب المصنع الواقع في كيتا بقدرة 50 ميغاواط، الذي بَنته شركة آكو إنرجي الفرنسية.

استثمار 59 مليون دولار

يتطلب تنفيذ مشروع فانا للطاقة الشمسية بالكامل استثمار 32.8 مليار فرنك غرب أفريقي (59.026 مليون دولارًا أميركيًا).

ومن المخطط أن تغذّي محطة فانا للطاقة الشمسية شبكة شركة إليكتريستي دو مالي -المملوكة للدولة- بالكهرباء التي تنتجها.

ومن المقرر -أيضًا- توصيل محطة فانا بمحطة إي دي إم الفرعية في فانا بقدرة 150 كيلو فولت، والتي تقع على بعد 1.3 كيلو مترًا من موقع المشروع.

تطوير قطاع الطاقة

يهدف مشروع فان للطاقة الشمسية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تطوير قطاع الطاقة، عن طريق زيادة الطاقة الإنتاجية للكهرباء للشبكة الوطنية المترابطة؛ ما يساعد في تلبية الطلب المتزايد باستمرار على الكهرباء في البلاد.

وتهدف حكومة مالي إلى زيادة حصة البلاد من الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 25% بحلول عام 2033، بالإضافة إلى كهربة الريف بنسبة 61%.

يُذكر أن قدرة مالي المركّبة تبلغ 310 ميغاواط فقط لأكثر من 20 مليون نسمة، وتستورد البلاد جزءًا من الكهرباء من ساحل العاج (50 ميغاواط)، ولديها قدرة مثبتة خارج الشبكة تبلغ 90 ميغاواط، وفقًا لدرع حماية البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى