أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

شركة أستراليّة ترصد 731 مليون دولار لتنفيذ محطّات طاقة متجدّدة

بهدف الحدّ من الانبعاثات

ترجمة: محمد فرج

وضعت شركة فورتسكيو ميتالز الأستراليّة، خطّة طموحة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة، خلال الفترة المقبلة، وخصّصت مليار دولار أسترالي (731 مليون دولار أميركي) لتنفيذ محطّات جديدة، حتّى عام 2023، لتوفير طاقة نظيفة منخفضة التكلفة، والحدّ من انبعاثات الكربون.

وقال رئيس مجلس الإدارة الملياردير أندرو فورست، الذي حوّل مجموعة فورتسكيو ميتالز، على مدى عقدين من الزمن، إلى رابع أكبر منجم لخام الحديد في العالم، إن فورتسكيو للصناعات الآجلة وقّعت بالفعل صفقات أوّلية، كما هو الحال في بابوا غينيا الجديدة وأفريقيا، ويبحث فريق من المديرين التنفيذيّين عن شركاء آخرين -حسب وكالة رويترز، اليوم الأربعاء-.

وأضاف في الاجتماع الذى عقده عبر الفيديو: "نبني محفظة من الأصول المتجدّدة، ومع التوسّع والابتكار سوف نكون قادرين على زيادة إمدادات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، لتوفير الطاقة منخفضة التكلفة بشكل موثوق، على النطاق الصناعي للعملاء، في جميع أنحاء العالم".

وقال: "من المقرّر استخدام خلايا وقود الهيدروجين في النقل والشحن، والأمونيا في السماد".

وقال فورست -الذي تُقدَّر ثروته الصافية بنحو 17 مليار دولار-، إن الهدف الأوّلي للشركة سيكون الحصول على 235 غيغاواط من الطاقة المركّبة، لكنّه لم يقدّم جدولًا زمنيَا.

من جانبه، أوضح رئيس قسم مصادر الطاقة المتجدّدة في شركة الأبحاث ريستاد إنرجي، جيرو فاروغيو، أن هذا الهدف سيكون "صعبًا للغاية".

وعلى سبيل المقارنة، تخطّط شركة بريتيش بتروليوم "بي بي" البريطانيّة، لإنتاج 50 غيغاواط من الطاقة المتجدّدة، بحلول عام 2030.

وعلى الرغم من وباء كورونا، يقوم فورست بجولة في العالم، قائلًا:" إنّه والمديرين التنفيذيّين زاروا 23 دولة، ويخطّطون لزيارة 24 دولة أخرى".

وعزّزت شركة فورتسكيو من خططها ووجودها، بالإعلان عن إستراتيجية لتكون محايدة من حيث الكربون، بحلول عام 2040.

تضاعفت ثروة فورست الصافية 3 مرّات، خلال العام الماضي، وفقًا لقائمة الأثرياء للمراجعة الماليّة الأستراليّة، وسجّلت أرباحًا صافية قياسية بلغت 4.74 مليار دولار، العام الماضي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق