رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

برلماني عراقي يعلن مصير مشروع قانون النفط والغاز

في إطار حرص العراق عى النهوض بقطاع إنتاج النفط، وتنظيم إدارة العمليات النفطية في البلاد، ناقش البرلمان مؤخرًا إمكان تشريع قانون النفط والغاز في الدورة النيابية الحالية.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ستار الجابري، اليوم الإثنين: إن "قانون النفط والغاز من القوانين الإستراتيجية، ومن الصعب حسمه في الدورة البرلمانية الحالية".

وأكد -في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء العراقية، اليوم الإثنين- ترحيل مشروع القانون الى الدورة البرلمانية المقبلة.

قانون النفط والغاز العراقي

دعا الجابري إلى جعل القانون ضمن أولويات المجلس المقبل، كونه يحقق العدالة الاجتماعية بتوزيع الثروات على أبناء الوطن الواحد دون تمييز.

ويؤسس قانون النفط والغاز نظام إدارة العمليات النفطية في العراق، مع الأخذ بالاعتبار الاتفاقيات الدولية القائمة بين جمهورية العراق ودول أخرى فيما يتعلق بنقل النفط الخام.

كما يهدف إلى تحديد أسس التعاون بين الوزارات المعنية في الحكومة الاتحادية، فضلًا عن إنشاء قاعدة للتنسيق والتشاور بين السلطات الاتحادية وسلطات الأقاليم والمحافظات المنتجة للنفط.

إنتاج العراق النفطي

قالت شركة تسويق النفط الحكومية العراقية "سومو"، إن إجمالي إنتاج النفط انخفض بشكل طفيف في يونيو/حزيران مقارنة بالشهر السابق.

وأظهرت أرقام سومو أن إجمالي إنتاج النفط انخفض إلى 3.862 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، انخفاضًا من 3.879 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، واستقر الإنتاج تقريبًا عند 3.42 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى