أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

ارتفاع معدل توليد الكهرباء في باكستان

إثر انتعاش النشاط الاقتصادي

آية إبراهيم

بلغ معدل توليد الكهرباء في باكستان ذروة جديدة في السنة المالية 2020-2021، إذ ارتفع بنسبة 7%، ليبلغ 130.223 غيغاواط/ساعة.

جاء ذلك على خلفية انتعاش النشاط الاقتصادي، إلى جانب حزمة الطاقة الصناعية التي أعلنتها الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، حسبما نشره موقع ذا إكسبريس تريبيون.

وكانت باكستان قد شهدت حالة من الظلام الدامس بداية العام الجاري؛ بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، وتراجع عدد من المورّدين عن الالتزام بتسليم شحناتهم إلى إسلام آباد، لتعود بعدها إمدادات الكهرباء بشكل تدريجي.

ارتفاع معدل توليد الكهرباء

وفقًا لتقرير صادر عن شركة توب لاين سكيوريت للأوراق المالية -واحدة من أسرع شركات السمسرة نموًا في باكستان- أنتجت الدولة 121.867 غيغاواط/ساعة في السنة المالية 2019-2020.

وقال المحلل في توب لاين ريسيرش، صني كومار: "بدأ توليد الكهرباء في الزيادة خلال ديسمبر/كانون الأول 2020، بسبب الإعلان عن حزمة الطاقة الصناعية من قبل رئيس الوزراء عمران خان".

واستطرد: "إحدى السمات الرئيسة للحزمة كانت إزالة ساعات الذروة حتى 30 أبريل/نيسان 2021، والتي مدّدتها الحكومة حتى يونيو/حزيران عام 2022".

الدعم الكهربائي

قدّمت القيادة -أيضًا- خصمًا بنسبة 50% للصناعات الصغيرة والمتوسطة على استهلاك طاقة إضافية، مقارنة بفواتيرها السابقة في المدة نفسها من العام الماضي حتى 30 يونيو/حزيران 2021.

كما سمحت حزمة الحوافز بخصم بنسبة 25% لجميع الصناعات على استهلاك الطاقة الإضافية، مقارنة بالفواتير الأساسية للسنوات الـ3 المقبلة.

وقال كومار، إن النشاط الاقتصادي في باكستان تحسّن بعد رفع الإغلاق.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة إقليم السند الباكستاني تعتزم تطوير مشروع لتوليد الكهرباء من النفايات الصلبة؛ لتلبية احتياجات الإقليم من الطاقة.

ويأتي ذلك في إطار دفع جهود باكستان -التي تمتلك قدرة توليد كهرباء تبلغ نحو 36 ألف ميغاواط من الكهرباء- نحو قطاع كهرباء آمن يوفر احتياجات المواطنين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى