هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

تعاون إستراتيجي بين شيفرون و"كمنز" في مجال الهيدروجين

لتطوير السياسات وإزالة الكربون في النقل والصناعة

محمد فرج

وقّعت شركة شيفرون الأميركية مذكرة تفاهم مع شركة كمنز العاملة في مجال الطاقة؛ لتكوين تحالف إستراتيجي، والتعاون في مجال الهيدروجين ومصادر الطاقة البديلة الأخرى.

وتوفّر مذكرة التفاهم إطار عمل لشركتي شيفرون وكمنز، للتعاون في البداية على 4 أهداف رئيسة، تتضمن تطوير السياسة العامة التي تروّج للهيدروجين حلًا لإزالة الكربون في النقل والصناعة، وبناء طلب السوق على السيارات التجارية والتطبيقات الصناعية التي تعمل بالهيدروجين.

كما تتضمن الأهداف تطوير البنية التحتية لدعم استخدام الهيدروجين في الصناعة وسيارات خلايا الوقود، واستكشاف فرص الاستفادة من تقنيات المحلل الكهربائي وخلايا الوقود من كمنز في واحد -أو أكثر- من مصافي التكرير المحلية التابعة لشيفرون، حسب بيان نشره الموقع الإلكتروني للشركة الأميركية.

طاقة رخيصة ومستدامة

قال رئيس شيفرون، آندي والز، إن الشركة ملتزمة بتطوير وتقديم طاقة موثوقة، وأكثر نظافة، وميسورة التكلفة، ووصف التعاون مع كمنز بأنه "خطوة إيجابية نحو هدفنا المتمثل في بناء نشاط تجاري واسع النطاق في منطقة منخفضة الكربون تكون مكملة لعروضنا الحالية".

وأوضح أن الهيدروجين من الحلول منخفضة الكربون، وتستثمر فيه الشركة؛ ما يساعد عملاءها على تقليل كثافة الكربون في أعمالهم وحياتهم اليومية.

كما استثمرت شيفرون في تطوير وتوريد الغاز الطبيعي المتجدد، ودمج مصادر الطاقة المتجددة في الوقود، والمعالجة المشتركة لمواد التغذية الحيوية في مصافي التكرير.

تطوير تكنولوجيا الهيدروجين

قالت نائبة رئيس شركة كمنز، إيمي ديفيز: إن "العمل مع شيفرون لتطوير تكنولوجيا الهيدروجين وتسريع تطوير النظام البيئي يساعدنا على مواصلة هدفنا في تمكين عالم خالٍ من الكربون".

وأضافت أن كمنز تدرك الدور الحاسم الذي يؤديه الهيدروجين في مزيج الطاقة لدى الشركة؛ فهي قد نشرت أكثر من 2000 خلية وقود و600 محلل كهربائي حول العالم، وتابعت: "نستكشف بدائل هيدروجين أخرى، بما في ذلك محرك احتراق داخلي يعمل بوقود الهيدروجين، ونواصل تسريع وتسخير إمكانات الهيدروجين القوية".

مذكرة تفاهم بين شيفرون وتويوتا

في شهر أبريل/نيسان الماضي، وقّعت شركة شيفرون -من خلال قسم شركة منتجات شيفرون- وتويوتا موتور، مذكرة تفاهم لاستكشاف تحالف إستراتيجي لتحفيز وقيادة تطوير الأعمال التجارية واسعة النطاق، والقابلة للاستمرار تجاريًا في الهيدروجين.

وتتضمن المذكرة التركيز على النهوض باقتصاد هيدروجين عالمي مزدهر ووظيفي، بحسب ما جاء في بيان نُشر بالموقع الإلكتروني لشركة شيفرون.

نقل الهيدروجين وتخزينه

بحسب مذكرة التفاهم الموقعة بين شيفرون وتويوتا، سيجري العمل على 3 أولويات إستراتيجية رئيسة، إذ ستتعاون الشركتان في إجراءات السياسة العامة المتعلقة بالهيدروجين التي تدعم تطوير البنية التحتية للهيدروجين.

كما اتفقت الشركتان على استكشاف فرص لمتابعة البحث والتطوير بشكل مشترك في مجال النقل والتخزين الذي يعمل بالهيدروجين.

وأوضحت شركة شيفرون أن هناك فرصة كبيرة تدعم جهودها للمساعدة في تقديم مستقبل منخفض الكربون.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى