رئيسيةأخبار النفطنفط

سلطنة عمان تطرح 3 مناطق امتياز نفطية

لطالما أكدت سلطنة عمان استمرار صناعة النفط والغاز لعدّة عقود مقبلة، حتى مع وجود بدائل الطاقة المتجددة، وفي هذا الإطار تسعى لزيادة إنتاجها النفطي من خلال المزيد من المشروعات.

وذكرت وزارة الطاقة والمعادن العُمانية، اليوم الأربعاء، أن السلطنة تعتزم طرح 3 مناطق امتياز نفطية في مطلع أغسطس/آب.

وأضافت عبر حسابها في تويتر أن المناطق التي ستطرحها هي المناطق 23 و38 و66.

استمرار صناعة النفط والغاز

أكد وزير الطاقة والمعادن العماني محمد بن حمد الرمحي استمرار صناعة النفط والغاز لعدّة عقود مقبلة، مشددًا على خطورة التحوّل السريع إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح الرمحي -في مقابلة أجراها مع مؤسسة إنرجي إنتليجنس العالمية- مطلع الشهر الجاري، أن البديل الفعّال لم يظهر بعد.

تراجع إيرادات النفط والغاز

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة المالية العمانية، تراجع إيرادات النفط وإيرادات الغاز خلال المدة من بداية يناير/كانون الأول، حتى نهاية مايو/أيار من العام الجاري، بنحو 23.06% و7.08% على التوالي، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2020.

وأوضحت وزارة المالية في بيان سابق، أن الإيرادات المحصّلة في الميزانية العامة للدولة حتى نهاية مايو/أيار بلغت نحو 3 مليارات و551 مليون ريال عماني (9 مليارات و220 مليون دولار)، بانخفاض نحو 18.86%.

ووفقًا لبيانات المركز الوطني للإحصاء العماني، بلغ إنتاج النفط الخام 110.5 مليون برميل بنهاية مايو/أيار، أمّا إنتاج المكثفات فقد وصل إلى 33.3 مليون برميل.

إنتاج النفط والصادرات

بلغ إنتاج السلطنة من النفط والمكثفات بنهاية مايو/أيار الماضي 143.9 مليون برميل، بمتوسط يومي 773 ألف برميل، حسبما نشرته وكالة الأنباء العمانية، اليوم الأحد.

وسجّل إجمالي الصادرات 116.7 مليون برميل، وكانت الصين أهم الدول المستوردة لنفط السلطنة بإجمالي 98.8 مليون برميل، تلتها الهند بـ13.2 مليون برميل، ثم كوريا الجنوبية بمليوني برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى