أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

واردات الصين من النفط الخام تهبط 3% خلال 6 أشهر

إلى 10.51 مليون برميل يوميًا

دينا قدري

انخفضت واردات الصين من النفط الخام في النصف الأول من 2021 بنسبة 3% عن العام السابق، لتصل إلى 260.66 مليون طن، أي نحو 10.51 مليون برميل يوميًا.

يُعدّ هذا هو أول انكماش في الأشهر الـ6 الأولى من العام منذ 2013، إذ أدّى نقص حصص الواردات وصيانة المصافي وارتفاع الأسعار العالمية إلى كبح عمليات الشراء.

واردات النفط

أظهرت بيانات أصدرتها الإدارة العامة للجمارك، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي الواردات بلغ 40.14 مليون طن الشهر الماضي، بما يعادل 9.77 مليون برميل يوميًا، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

يُقارن ذلك مع 9.65 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، ومستوى قياسي يبلغ 12.9 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران 2020، عندما اشترت المصافي النفط الرخيص لإمداد السوق الصينية التي تتعافى سريعًا من جائحة فيروس كورونا.

منتجات أخرى

كما أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء أن صادرات الوقود المكرر ارتفعت بنحو الثلثين مقارنةً بالعام السابق، لتصل إلى 6.44 مليون طن.

وظل إجمالي واردات الغاز الطبيعي -بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال والغاز عبر الأنابيب-، مرتفعًا عند 10.21 مليون طن الشهر الماضي، مقارنةً بـ10.32 مليون طن في مايو/أيار.

عوامل الانخفاض

أدّت عمليات الشراء الوفيرة بقيادة المصافي المستقلة إلى تعزيز الواردات في الربع الأول من العام، ما دفع الشحنات الواردة إلى زيادة بنسبة 9.5% عن الفترة نفسها من عام 2020.

ومع ذلك، انخفضت الواردات بنسبة 13% تقريبًا في الربع الثاني من العام، مقابل الأشهر الـ3 الأولى؛ إذ ارتفعت المخزونات وتقلّصت هوامش التكرير، وسط الارتفاع المطّرد في أسعار النفط العالمية وتدفّق واردات الوقود الممزوج.

واجهت مصافي التكرير المستقلة أيضًا حصص استيراد أكثر تشددًا، إذ كثّفت الحكومة التدقيق في واردات النفط الخام من قبل المصافي الحكومية والخاصة في محاولة لترويض فائض في طاقة التكرير والحدّ من الانبعاثات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى