رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مصر تتوسع في محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي

مع إدخال شحن الكهرباء

في إطار خطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تعمل مصر على التوسع في زيادة عدد محطات تموين السيارات بالغاز.

وفي هذا الإطار، افتتح وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، اليوم السبت، محطة تموين الوقود المتكاملة في منطقة العباسية في القاهرة، بعد تطويرها لتؤدى المحطة خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل والشحن الكهربائي.

وتحمل المحطة علامة شركتي غازتك وإيني الإيطالية، حسبما ذكر بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم السبت.

مبادرة إحلال السيارات

أكد الملا، خلال الافتتاح، أن الخطة القومية التي تُنفّذ -حاليًا- للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات تخفف الأعباء من خلال استخدامه وقودًا منخفض التكلفة، ما يحقّق فارقًا ماليًا كبيرًا لمصلحة المواطن.

وأضاف الوزير أن قطاع النفط مستمر -حاليًا- في التوسع في هذا المجال، إذ نجح في مضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي التي تقدم خدماتها حاليًا، لتصل إلى 375 محطة على مستوى الجمهورية من نحو 180 فقط قبل أقل من عام.

ويستهدف قطاع النفط المصري تشغيل عدد غير مسبوق من هذه المحطات يصل إلى 400 محطة جديدة خلال المدة المقبلة، في إطار خطة جارية للوصول بعدد المحطات المقدمة للخطة إلى 1000 محطة لتحقيق الانتشار للخدمة في جميع المناطق وتحفيز المواطن والتيسير علي مستخدميها.

التعاون مع إيني

أكد الوزير أن شركة إينى الإيطالية شريك إستراتيجي مهم لمصر، وإن توجهها إلى الاستثمار في مجال توزيع الوقود السائل بالسوق المحلية، وإنشاء المحطات المتكاملة يؤكد حرصها على نجاح الشراكة وتطويرها الممتدة منذ الخمسينات مع قطاع النفط بوصفها إحدى أكبر الشركات العاملة في البحث عن النفط والغاز.

مصر
افتتاح محطة العباسية المتكاملة - بتاريخ 10 يوليو 2021

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية بدأت في خطة طموحة لتحويل نحو 1.8 مليون مركبة تعتمد على الوقود التقليدي (البنزين - والسولار) للعمل بالغاز الطبيعي، بتكلفة تصل إلى نحو 320 مليار جنيه (20 مليار دولار)، استغلالًا لزيادة إنتاج الغاز المصري، بما يحقق وفرًا اقتصاديًا وماديًا، إلى جانب البعد البيئي من خلال تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي.

محطة العباسية المتكاملة

أضاف الملا أن محطة العباسية المتكاملة التي نفذت أعمال تطويرها شركة غاز مصر تعمل بطاقة تشغيلية 1200 متر مكعب غاز في الساعة، بما يؤهلها لتموين 1800 سيارة يوميًا من خلال 8 نقاط تموين.

وتوفّر المحطة -أيضًا- خدمة شحن السيارات الكهربائية من خلال التسهيلات المخصصة لذلك، وسداد قيمة الشحن بواسطة الكارت الممغنط أو عبر تطبيق على الهواتف الذكية، وتعتمد المحطة في تشغيلها على الطاقة الشمسية.

  • وتتميّز المحطة بتصميم متطور من خلال وضع تسهيلات الغاز من ضواغط وخزانات غاز بدور علوي أعلى مظلة التموين، وهو ما يتيح مساحات واسعة بالمحطات يمكن استغلالها في أنشطة مختلفة لخدمة العملاء، الأمر الذي من شأنه الإسهام في تطوير البنية الأساسية لتسهيلات التموين بالغاز ودعم انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى