رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر.. فولتاليا الفرنسية تعتزم ضخ استثمارات جديدة بالطاقة المتجددة

أبدت شركة فولتاليا الفرنسية، المتخصصة في إنتاج الكهرباء، رغبتها في زيادة استثماراتها بمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، والاستفادة من الإمكانات الطبيعية التي تتمتع بها الدولة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، المدير الإقليمي لشركة فولتاليا الفرنسية كريم العزاوي، ومدير تطوير المشروعات بالشركة محمد سليم، لبحث سبل دعم التعاون بين قطاع الكهرباء والشركة وإمكان زيادة فرص الاستثمار في مصر.

واتخذت مصر العديد من الإجراءات لتعزيز الاستفادة من الإمكانات الهائلة من الطاقات المتجددة التي تمتلكها، من خلال تبنّي برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات توليد الكهرباء، خاصة مصادر الطاقة المتجددة.

وتخطط الدولة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، ورفع حصتها في مزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2035، وسط مساعٍ لزيادتها إلى نحو 61% بحلول 2040.

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر

إستراتيجية مصر للطاقة المتجددة

من جانبه، قال محمد شاكر، إن وزارة الكهرباء تعمل في إطار إستراتيجية قومية وإقليمية تهتمّ بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية، وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة، والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة، وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها.

وأضاف أن مصر لديها خطة مستقبلية لمواجهة التطور في الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة في الأداء والخدمات، بالإضافة إلى التوجّه لإنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر، تماشيًا مع التوجه العالمي.

وأشار إلى أن مصر تتمتع بثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة، والتي تشمل أساسًا طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من المصادر إلى نحو 90 غيغاواط.

وأوضح أن وزارته كانت تخطط إلى الوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2022، لكنها نجحت في الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021، من خلال قدرات تصل إلى نحو 6 آلاف و378 ميغاواط، حيث وصلت القدرة المركّبة حتى الآن نحو 5 آلاف و878 ميغاواط.

تأهيل مزارع الرياح

من جانبه، قدّم المدير الإقليمي لشركة فولتاليا الفرنسية عرضًا عن المشروعات المتكاملة التي تضم مزارع الرياح والخلايا الشمسية معًا، من خلال إعادة تأهيل لمزارع الرياح وزيادة قدرة توربينات الرياح المتقدمة والمتطورة.

وأشاد بالتطور السريع والملحوظ في المشروعات التي تنفّذها وزارة الكهرباء والإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى