التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مخزونات النفط الأميركية تتراجع 6.9 مليون برميل في أسبوع

السحب يستمر للأسبوع السابع

وحدة الأبحاث - الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 6.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة السابعة على التوالي.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس- تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 6.9 مليون برميل الأسبوع المنتهي يوم 2 يوليو/تموز الجاري، لتصل إلى 445.5 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى أن مخزونات النفط الأميركية ستتراجع بنحو 6.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

فيما تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بما يقارب 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، ليصل إلى 621.3 مليون برميل، وفقًا للتقرير.

ويعني هذا أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بنحو 8.1 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري.

ووفق قانون أقره الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة مع هبوط قوي لواردات وصادرات الخام.

وشهدت واردات النفط الأميركية هبوطًا بنحو 532 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي، لتسجّل 5.875 مليون برميل يوميًا.

كما هبطت صادرات الخام في الولايات المتحدة بنحو 1.089 مليون برميل يوميًا الأسبوع المنصرم، لتصل إلى 2.628 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات الخاصة بإنتاج النفط الأميركي في التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التقديرات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية

وبحسب التقرير الشهري الصادر الأسبوع الماضي، ارتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال أبريل/نيسان الماضي إلى 11.169 مليون برميل يوميًا، مقابل 11.188 مليون برميل يوميًا المسجلة في مارس/آذار السابق له.

مخزونات البنزين

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 6.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتسجّل 235.5 مليون برميل.

في حين ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.6 مليون برميل، لتصل إلى 138.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى هبوط مخزونات البنزين بنحو 1.7 مليون برميل، بينما كان من المتوقع ارتفاع مخزونات المقطرات بمقدار 1.4 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 645 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي، ليصل إلى 21.547 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بنحو 870 ألف برميل يوميًا.

بينما تراجع استهلاك وقود الطائرات والمقطرات بنحو64 و330 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي على التوالي.

وعند المقارنة على أساس سنوي لمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 17.8%، مع زيادة استهلاك البنزين 12.5%.

كما ارتفع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 17.9% و81.9% على التوالي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

تراجع إجمالي واردات النفط الأميركية من 6.406 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 5.875 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع انخفاض واردات النفط من 5 دول، بقيادة المكسيك، إذ شهدت تراجعًا بنحو 339 ألف برميل يوميًا.

كما تراجعت واردات النفط الأميركية من الإكوادور والسعودية بمقدار 260 و249 ألف برميل يوميًا، وهبطت – أيضًا- من روسيا والبرازيل.

بينما ارتفعت واردات النفط في أميركا من كندا ونيجيريا والعراق بنحو 462 و109 آلاف برميل يوميًا، كما صعدت من العراق وكولومبيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق