أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

تحديث - تفاصيل عقاب المفوضية الأوروبية لعمالقة صناعة السيارات الألمانية

5 شركات متهمة بالتواطؤ لتقييد المنافسة على تكنولوجيا الانبعاثات

دينا قدري

فرضت المفوضية الأوروبية غرامة قدرها 875.2 مليون يورو (1.036 مليار دولار أميركي) على بي إم دبليو وأودي وبورشه وفولكس فاغن، للتواطؤ غير القانوني لتقييد المنافسة على معدّات تنظيف الانبعاثات لمحركات الديزل.

أدّت محاولات استغلال انبعاثات الديزل إلى إحراج صناعة السيارات الألمانية مرة أخرى، إذ وجّهت المفوضية الأوروبية توبيخًا لاذعًا ضد الاحتكار لشركات بي إم دبليو وأودي وفولكس فاغن وبورشه ودايملر، فيما وصفته بأنه تعاون تقني أصبح سيئًا.

عقوبات ضخمة

اعترف جميع صانعي السيارات الـ5 بأنهم مذنبون، على الرغم من أن دايملر أفلتت من عقوبة مالية قدرها 727 مليون يورو (860.76 مليون دولار)، لأنها كانت أول من أبلغ عن التواطؤ مع محقّقي المفوضية الأوروبية.

كانت غرامة فولكس فاغن -البالغة 502 مليون يورو (595.14 مليون دولار)- أقلّ بنسبة 45% مما كان يمكن أن تكون عليه، لو لم تتقدم الشركة مبكرًا بتفاصيل التواطؤ، بحسب ما نقلته مجلة فوربس، اليوم الخميس.

من جانبها، تعرضت بي إم دبليو للعقوبة كاملةً (مطروحًأ منها خصم 10% لتسوية القضية)، مع غرامة قدرها 373 مليون يورو (442.21 مليون دولار) لدورها في هذه الفضيحة.

انتهاك وتواطؤ

وجدت المفوضية الأوروبية أن الشركات قامت بتقييد التطور التقني، في انتهاك لمعاهدتها واتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية في الإجراءات المتخذة خلال الفترة من 25 يونيو/حزيران 2009 إلى 1 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كان جوهر النتائج هو أن صانعي السيارات تواطؤوا للاتفاق على أحجام ونطاقات خزان أدبلو (سائل عادم الديزل)، وتفاوضوا على فهم مشترك لاستهلاك السائل.

وعقدوا اجتماعات منتظمة للتواطؤ على تطوير تقنية التخفيض التحفيزي الانتقائي، وأهدافهم لتنظيف انبعاثات الديزل، وتجميد تقنيات تنظيف الانبعاثات الأكثر فاعلية من السوق.

منع المنافسة

أكدت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المسؤولة عن المنافسة، مارغريت فيستاغر، أن "شركات تصنيع السيارات الخمس -دايملر وبي إم دبليو وفولكس فاغن وأودي وبورشه- تمتلك التكنولوجيا اللازمة لتقليل الانبعاثات الضارّة بما يتجاوز ما هو مطلوب قانونًا بموجب معايير الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي".

وأضافت أنه على الرغم من ذلك، تجنّبت الشركات المنافسة استخدام الإمكانات الكاملة لهذه التكنولوجيا للتنظيف بشكل أفضل مما يتطلبه القانون.

وقالت: "لذا، فإن قرار اليوم يتعلق بمدى شرعية التعاون التقني.. لا نتسامح مع ذلك عندما تتواطأ الشركات.. إنه غير قانوني بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار".

واختتمت تصريحاتها قائلة: إن "المنافسة والابتكار في إدارة تلوّث السيارات ضروريان لأوروبا لتحقيق أهداف الصفقة الخضراء الطموحة.. ويظهر هذا القرار أننا لن نتردد في اتخاذ إجراءات ضد جميع أشكال سلوك الاحتكار التي تعرّض هذا الهدف للخطر".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى