أخبار الغازرئيسيةطاقة متجددةعاجلغاز

أدنوك توقع اتفاقية مع 3 شركات يابانية لإنتاج الأمونيا الزرقاء

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية جديدة مع 3 شركات يابانية لاستكشاف فرض إنتاج الأمونيا الزرقاء في الإمارات.

تأتي الاتفاقية الجديدة ضمن الخطوات المتسارعة التي تتخذها الإمارات في تحوّل الطاقة، وخفض الانبعاثات في قطاع النفط والغاز، بالتزامن مع المساعي الدولية الرامية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

اتفاقية الأمونيا الزرقاء

تضمّ الشركات اليابانية الـ3 المتعاونة مع أدنوك لإنتاج الأمونيا الزرقاء، كلًا من إنبكس كوربوريشن "إنبكس"، و"جيرا"، والمؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن".

تتيح الاتفاقية لأدنوك وشركائها استكشاف فرص إمداد شركات إنتاج الكهرباء اليابانية بالأمونيا الزرقاء المنتجة في أبوظبي.

جرى توقيع الاتفاقية خلال اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، شارك فيه الدكتور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كاجياما هيروشي.

التعاون الإماراتي الياباني

جرى خلال الاجتماع استعراض الجهود المشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون الصناعي والفرص الجديدة المتاحة لإبرام الشراكات في مجالات إنتاج الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة وتغيّر المناخ.

تعدّ اليابان أكبر مستورد لمنتجات أدنوك من النفط والغاز، حيث تستورد ما يقرب من 25% من احتياجاتها من الإمارات.

وتعزز الاتفاقية مساعي أدنوك للريادة في مجال الوقود منخفض الكربون وخبرتها في تقنيات التقاط الكربون وتخزينه.

تأتي الاتفاقية الجديدة بعد عدّة اتفاقيات إطارية وقّعتها أدنوك مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وعدد من الشركات اليابانية الأخرى في وقت سابق من العام الجاري.

أدنوك - سلطان الجابر - الإمارات
سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي - رئيس شركة أدنوك

الوقود منخفض الكربون

قال سلطان الجابر: " تمتلك الإمارات علاقة إستراتيجية مع اليابان تمتدّ لما يقرب من 5 عقود، إضافة إلى شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة، مع تركيزنا على التعاون في إنتاج أنواع الوقود الجديدة منخفضة الكربون والاستعداد للتعامل مع التحديات والفرص لمرحلة التحول في قطاع الطاقة".

وأشار إلى أن أدنوك حريصة على تعزيز الشراكات القائمة واغتنام فرص النمو مع اليابان، بما يسهم في إنتاج المزيد من الطاقة بأقلّ قدر ممكن من الانبعاثات.

وأوضح أن الاتفاقية الجديدة تتيح لمنتجات أدنوك الوصول إلى الأسواق اليابانية، مع خطط لتطوير مشروع عالمي لإنتاج الأمونيا الزرقاء في الرويس لتعزيز ريادة الإمارات في مشروعات ومبادرات تطوير اقتصاد الهيدروجين.

خطط أدنوك

تعمل أدنوك على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منطقة صناعة المواد الكيميائية ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس، والتي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 كيلو طن سنويًا.

وتُصَنَّع الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي، حيث تُحَوَّل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، مع احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويمكن استخدام الأمونيا وقودًا منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك وسائل النقل ومحطات توليد الكهرباء والصناعات، مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى