أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

تحديث - إيفر جيفن تغادر قناة السويس بعد تسوية الأزمة رسميًا

عقب 3 أشهر من الاحتجاز

أظهرت بيانات مواقع تتبّع السفن، مغادرة سفينة الحاويات "إيفر جيفن" منطقة البحيرات المرة في قناة السويس، لاستكمال رحلتها إلى روتردام في هولندا.

جاء ذلك بعد الإعلان رسميًا اليوم الأربعاء عن تسوية قضية التعويضات بين هيئة القناة والشركة المالكة للسفينة البنمية التي تسبّبت في إغلاق مجرى قناة السويس لمدة أسبوع، نهاية شهر مارس/آذار الماضي، قبل نجاح السلطات المصرية في تحريرها، وإعادة الملاحة البحرية.

وفي مؤتمر صحفي قبل قليل، أعلن رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع، نجاح المفاوضات وانتهاء أزمة التحفّظ على السفينة، وأنه يمكنها من الآن المغادرة.

وقال: إن "أزمة السفينة تسبّبت فى مشكلات كبيرة بعدد من الموانئ حول العالم، وآثار سلبية في قناة السويس وحركة الملاحة داخلها، ونجح أبناء الهيئة بفتح مسار الملاحة تحت إشراف وتعليمات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي".

وتابع: "بعد تعويم السفينة، بدأت عملية جديدة لضمان حقوق قناة السويس جراء تلك الأزمة، وتمّ تشكيل لجنة متخصصة تضم أبرز الخبرات من النواحي الفنية والقانونية، كان هدفها التوصل لإجراء قانوني مناسب يضمن للهيئة تعويض ما تكبّدته من خسائر جراء الحادث، وضمان التواصل مع الشركة المالكة والشركة المشغّلة للسفينة، والحفاظ على العلاقات الطبية التي تربط مصر بالدول التي تتبعها السفينة".

وأشار إلى الاتفاق على إتاحة المجال باستئناف مسيرة "إيفرجيفن" موجّهًا الشكر إلى "السيسي" ورجال هيئة قناة السويس البواسل "القادرين على مواجهة كل التحديات".

مفاوضات إيفر جيفن

خلال الأشهر الماضية، دارت العديد من المفاوضات بين هيئة قناة السويس والشركة المالكة للسفينة، وصلت في أحيان منها إلى طريق مسدود، ما دفع القناة إلى اللجوء إلى القضاء، وبعد عدّة جولات توافق جميع الأطراف على التسوية الودّية للأزمة.

قناة السويس - إيفر جيفن

احتفالية قناة السويس

من المقرر أن تعقد قناة السويس اليوم مؤتمرًا صحفيًا عالميًا، تكشف خلاله عن تفاصيل التسوية، مع توديع السفينة التي بدأت التحرك من منطقة الحجز يرافقها اثنان من أفضل مرشدي الهيئة وعدد من القاطرات، في رحلة تصل لـ10 ساعات، لحين عبورها مجرى قناة السويس.

وكانت قناة السويس قد قررت مغادرة السفينة منطقة البحيرات إلى المارينا الجديدة، استعدادًا للاحتفالية العالمية بتوقيع عقد الاتفاق النهائي بين قناة السويس ومُلّاك السفينة البنمية.

ومن المقرر أن يشهد حضور وفد رفيع المستوى من الدبلوماسيين والسفراء وكبار رجال الدولة ووكلاء ملاحين، بالإضافة لأعضاء اللجنة المفوّضة للتفاوض من الجنسيات الأجنبية المختلفة، ومن المتوقع حضور السفير الياباني والقنصل الهندي مراسم التوقيع.

رفع الحظر

كانت المحكمة الاقتصادية في الإسماعيلية قد قررت، أمس الثلاثاء، رفع التحفّظ على سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفن، تمهيدًا لإبحارها اليوم الأربعاء، بعد التوقيع على وثيقة التسوية

وتوجّه مندوب من المحكمة لمكان التحفّظ على السفينة في منطقة البحيرات، وصعد على متنها بصحبة أعضاء من الإدارة القانونية في هيئة قناة السويس، وأخطر ربّان السفينة بقرار رفع الحظر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى