رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إيطاليا.. استثمارات بـ 21 مليار دولار في شبكة الكهرباء لدعم تحوّل الطاقة

خطوة تُسهم في خفض الانبعاثات بمقدار 5.6 مليون طن سنويًا

دينا قدري

أعلنت تيرنا الإيطالية -إحدى أكبر شركات شبكات الكهرباء في أوروبا- استثمار ما يصل إلى 18.1 مليار يورو (21 مليار دولار أميركي) بشبكة الكهرباء في البلاد، على مدى الـ10 سنوات المقبلة.

وأوضحت أن هذه الاستثمارات تهدف أساسًا إلى تلبية متطلبات تحوّل الطاقة والتعافي الاقتصادي في إيطاليا، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز، اليوم الأربعاء.

صديق للبيئة

أشارت الشركة الإيطالية إلى أن المشروعات في خطة التنمية طويلة الأجل الجديدة للشبكة الوطنية ستجعل من الممكن خفض انبعاثات الكربون بمقدار 5.6 مليون طن سنويًا، أي ضعف ما كانت عليه الخطة السابقة.

وأكدت أن الاستثمارات في شبكة الكهرباء ستساعد على تعزيز الروابط بين جنوب البلاد -الذي ينتج المزيد من الكهرباء من مصادر متجددة-، والشمال الصناعي -حيث يكون الطلب على الكهرباء أكبر-.

وقال الرئيس التنفيذي ستيفانو دوناروما: "بفضل التزام جميع موظّفينا، سنكون قادرين على تطوير نظام كهرباء يتّسم بالكفاءة والاستدامة والصديق للبيئة بشكل متزايد".

استثمارات أخرى

قالت المجموعة الإيطالية، إنها تخطط أيضًا لإنفاق أكثر من 1.2 مليار يورو (1.42 مليار دولار) على خط جديد بقدرة 1000 ميغاواط مع سويسرا.

كما تعتزم استثمار نحو 750 مليون يورو (886.53 مليون دولار) لإنشاء خطّ بحري جديد بطول 20 كيلومترًا (12 ميلًا) مع اليونان، بهدف تعزيز تدفّقات الطاقة المتجددة.

إيطاليا مركز الكهرباء

إن مستقبل تحوّل الطاقة في أوروبا بعيدًا عن الوقود الأحفوري إلى مصادر أنظف يعتمد بشكل كبير على تطوير شبكات رقمية أكثر كفاءة، للتعامل مع التدفقات الأقلّ توقعًا من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتُعدّ إيطاليا -التي تمتلك خطوط كهرباء مع شمال أفريقيا- حريصة على تعزيز دورها بوصفها مركزًا للكهرباء لأوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى