التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

من بينها 3 بلدان عربية.. قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا (8 رسوم بيانية)

الإنتاج تراجع عن مستويات 2019 بنسبة تصل لـ30%

تحرير - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • إنتاج بعض الدول الأفريقية من النفط انخفض بنسبة تصل إلى 30%
  • نيجيريا في صدارة قائمة كبار منتجي النفط في القارّة الأفريقية
  • ليبيا والجزائر ومصر ضمن العشرة الكبار بإنتاج النفط في القارّة السمراء
  • إنتاج ليبيا من النفط عاد لمستويات ما قبل الحصار الناجم عن خلافات سياسية
  • مصر وقّعت 84 اتفاقية بشأن النفط مع شركات دولية باستثمارات 14.8 مليار دولار

تتجه العديد من الدول المنتجة للنفط إلى زيادة إمداداتها من الخام، مدعومة بالتعافي الذي شهدته الأسعار هذا العام، وكذلك اتجاه منظمة أوبك لتخفيف سياسة خفض الإنتاج.

وفي أفريقيا، يسعى كبار منتجي النفط إلى تعزيز إنتاجهم من الخام لمستويات ما قبل وباء كورونا، عبر جذب استثمارات جديدة أو تطوير حقول قائمة.

واستعرض تقرير لمنصة استثمار الطاقة في أفريقيا، إنرجي كابيتال آند باور، قائمة أكبر 10 دول أفريقية منتجة للنفط، إذ ترى أن عام 2020 شهد تقلّبات قوية بالنسبة لكبار منتجي الخام في القارّة السمراء.

والخلاصة أن إنتاج بعض دول القارّة انخفض بنسبة تتراواح بين 25 إلى 30% مقارنة بالإمدادات التي جرى ضخها عام 2019.

وتأثّر إنتاج كبار منتجي النفط في أفريقيا سلبًا من انخفاض الطلب العالمي بنسبة 11% خلال النصف الأول من عام 2020، بالإضافة إلى سحب تحالف أوبك+ نحو 9.7 برميل يوميًا من الأسواق، في قرار اتُخذ خلال أبريل/نيسان من العام الماضي.

وفيما يلي قائمة بأكبر 10 دول أفريقية منتجة للنفط:

نيجيريا

نيجيريا

جاءت نيجيريا في صدارة قائمة كبار منتجي النفط في القارّة الأفريقية، حيث تنتج نحو 1.36 مليون برميل من الخام يوميًا.

وتستعد نيجيريا لتنمية قطاع النفط، مع تدشين أكثر من 100 مشروع للنفط والغاز على مدى الـ5 السنوات المقبلة، تتضمن 25 مشروعًا لعمليات التنقيب والاستكشاف.

كما تعهدت شركة تنمية النفط الوطنية النيجيرية بزيادة الإنتاج بنحو 250 ألف برميل يوميًا على مدار العامين المقبلين، بالإضافة إلى توقيع مؤسسة النفط الوطنية في البلاد اتفاقًا مع شركات مثل رويال داتش شل وإكسون موبيل وتوتال وإيني، لتطوير حقل نفط بونغا البحري.

ويعني ذلك استثمارات جديدة تصل لما قيمته 10 مليارات دولار، مع إضافة 150 ألف برميل يوميًا للإنتاج المحلي.

ليبيا - النفط - وزير النفط الليبي

ليبيا

حلّت ليبيا في المركز الثاني بالقائمة؛ إذ يبلغ إنتاجها نحو 1.17 مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

وفي نهاية 2020، استطاعت ليبيا أن تعود لمستويات إنتاجها من النفط قبل الحصار الذي كان مفروضًا على موانئ النفط في البلاد العام الماضي؛ نتيحة خلافات سياسية.

وأدى هذا الحصار إلى انخفاض إنتاج ليبيا النفطي لأقلّ من 200 ألف برميل يوميًا، لكن من المقرر أن يستقر الإنتاج خلال العام الجاري.

وكانت الحكومة الليبية قد وافقت على موازنة بقيمة 1.6 مليار دولار للمؤسسة الوطنية للنفط، بهدف تطوير حقول الخام وصيانة البنية التحتية، الأمر الذي سيُمكّن المؤسسة من الوصول إلى هدف ضخّ نحو 1.6 مليون برميل يوميًا من الخام في غضون عامين.

إنتاج أنغولا من النفط

أنغولا

احتلت أنغولا المركز الثالث، بحجم إنتاج وصل إلى 1.14 مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

وكان من المخطط أن تشهد أنغولا زيادة في إنتاجها النفطي قبل بدء أزمة كورونا وسياسة خفض الإنتاج بقيادة أوبك، بحسب تقرير منصة استثمار الطاقة في أفريقيا.

وتقوم أنغولا بتنشيط قطاع النفط عبر مجموعة من التراخيص مدتها 6 سنوات، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على العقود، بهدف تحفيز الاستكشافات الجديدة، مع تعظيم الأصول الحالية.

إنتاج الجزائر من النفط الخام

الجزائر

رغم أن الجزائر هي ثاني أكبر دولة تمتلك احتياطيات نفطية في القارّة السمراء، فإنها جاءت في المركز الرابع من حيث حجم الإنتاج؛ إذ بلغ 874 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وكانت الجزائر تنتج نحو 1.1 مليون برميل يوميًا من الخام قبل أزمة فيروس كورونا، وإن كانت إمداداتها قد تراجعت في السنوات الأخيرة، وفقًا للتقرير.

ونتيجة انخفاض إنتاج البلاد التي تتمتع باحتياطيات نفطية كبيرة، تعهدت الحكومة بتعزيز نشاط التنقيب عن النفط والغاز بالشراكة مع المشغّلين الدوليين، لزيادة الاستثمارات الأجنبية في التنقيب.

إنتاج النفط في مصر

مصر

احتلت مصر المركز الخامس في قائمة أكبر دول منتجة للنفط في أفريقيا، حيث تنتج نحو 560 ألف برميل يوميًا.

وتستهدف مصر زيادة إنتاجها اليومي من النفط الخام، حيث تعتزم شركتا نفط تابعتان لوزارة البترول المصرية -وهما: خالدة للبترول وقارون- ضخّ استثمارات بأكثر من مليار دولار للتنقيب عن النفط في الصحراء الغربية حتى عام 2022.

وستقوم خالدة للبترول بضخّ نحو 830 مليون دولار استثمارات جديدة خلال العام المالي (2021-2022) لحفر 87 بئرًا جديدة بواقع 35 بئرًا استكشافية و52 بئرًا تنموية، بما يُسهم في تحقيق متوسط يومي للإنتاج يبلغ 130 ألف برميل من الخام، بالإضافة إلى 630 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

فيما ستقوم شركة قارون بضخّ استثمارات تبلغ 252 مليون دولار لحفر 24 بئرًا تنموية و5 آبار استكشافية، بالإضافة إلى إصلاح وصيانة الآبار وإعادة إكمال الآبار لتحقيق معدل إنتاج سنوي يبلغ 9 ملايين برميل من الخام، نقلًا عن بيان للبترول المصرية.

وخلال الفترة من يوليو/تموز عام 2014 حتى يونيو/حزيران 2020، وقّعت مصر 84 اتفاقية بشأن النفط مع شركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز باستثمارات إجمالية تبلغ 14.8 مليار دولار، بالإضافة إلى منح بنحو 1.1 مليار دولار لحفر 351 بئرًا.

الكونغو

جمهورية الكونغو

جاءت الكونغو -المنضمّة عام 2018 إلى منظمة أوبك- في الترتيب السادس بالقائمة، بحجم إنتاج وصل إلى 271 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وبحسب التقرير، يسيطر النفط والغاز في الحقول البحرية على قطاع الاستكشافات في جمهورية الكونغو، والتي حاولت زيادة إنتاجها من النفط العقد الماضي عبر طرح العديد من مشروعات البحث عن النفط.

ويُشار إلى أن إنتاج النفط في الكونغو ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حتى سجّل أعلى معدل له عام 2019، ثم انخفض إلى 271 ألف برميل؛ بسبب أزمة كورونا.

وفي محاولة لتعزيز أنشطة الاستكشافات، حصلت شركة زينيث إنرجي الكندية (Zenith Energy) على ترخيص جديد مدّته 25 عامًا بداية العام الجاري، لمواصلة تشغيل حقل نفط (تيلابيا أو Tilapia).

النفط والغاز في غانا

غانا

شغلت دولة غانا المركز السابع في القائمة، بحجم إنتاج يقارب 189 ألف برميل يوميًا من النفط الخام.

وتتوقع غانا -بحسب التقرير- أن يتضاعف إنتاج البلاد من النفط إلى 420 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023؛ وذلك بسبب الحقول الجديدة الجاري اكتشافها.

وتقوم شركة أكر إينرجي النرويجية، حاليًا بتطوير حقل (بيكان) قبالة سواحل غانا، والتي أعلنت اكتشافه عام 2019.

وتبلغ استثمارات حقل بيكان نحو 4.4 مليار دولار، كما يُقدَّر أنه يحتوي على ما بين 600 ألف برميل إلى مليون برميل من النفط.

إنتاج الغابون من النفط

الغابون

احتلت الغابون المركز الثامن في قائمة أكبر 10 دولة منتجة للنفط في القارة الأفريقية، بحجم إنتاج وصل لنحو 160 ألف برميل يوميًا من الخام.

وتسعى البلاد لجذب استثمارات جديدة للبحث عن النفط في الحقول البحرية، نتيجة تراجع إنتاج الغابون النفطي؛ بسبب قدم العديد من الحقول وقلة استثمارات، بالإضافة إلى قرار منظمة أوبك بشأن تخفيض الإنتاج.

وبحسب التقرير، هناك آمال كبيرة لضخّ استثمارات جديدة بعد اتجاه الغابون إلى إدخال التكنولوجيا في قطاع النفط، في أعقاب تعديل قانون النفط والغاز عام 2019.

إنتاج النفط في غينيا الاستوائية

غينيا الاستوائية

في المركز التاسع جاءت غينيا الاستوائية، بحجم إنتاج بلغ 153 ألف برميل يوميًا من النفط الخام.

وتستهدف وزارة المناجم والهيدروكربونات في الدولة لاستثمار نحو 1.1 مليار دولار في قطاع النفط والغاز العام الجاري، وفقًا للتقرير.

وتقوم شركة ترايدنت إنرجي (Trident Energy) بحفر 3 آبار في (بلوك جي - Block G)، لتعويض انخفاض الإنتاج في مجمّعي سيبا وأوكومي.

كما سيجري تنفيذ أعمال الصيانة للبنى التحتية في حقول (زافيرو - Zafiro وجادي - Jade وسربنتين - Serpentin)، إلى جانب تحسين الإنتاج وإدارة الآبار غير النشطة.

وأوضح التقرير، أن حقل زافيرو، الذي تديره شركة أكسون موبيل، هو الأكثر إنتاجًا في البلاد؛ إذ كان ينتج نحو 90 ألف برميل يوميًا قبل أزمة فيروس كورنا.

النفط في تشاد

تشاد

جاءت تشاد في المركز الأخير بقائمة أكبر 10 دول منتجة للنفط الخام في أفريقيا، بحجم إنتاج وصل إلى 109 آلاف برميل من النفط الخام يوميًا.

وتستمدّ تشاد غالبية خام النفط من حوض (دوبا - Doba)، الواقع في الجزء الجنوبي من البلاد.

وتُعدّ شركتا إكسون موبيل ورويال داتش شل من بين المشغّلين الرئيسيين في تشاد، حيث تديران مشروع (تشاد/الكاميرون) الذي ينقل النفط من حقول جنوب تشاد عبر خط أنابيب إلى محطة بحرية في الكاميرون للتصدير.

وبحسب أحدث الأرقام المتاحة عن عام 2018، تشغل تشاد المرتبة العاشرة في قائمة الأكثر حيازة للاحتياطيات النفطية بين الدول الأفريقية، حيث تمتلك احتياطيات نفطية مؤكدة قدرها 1.5 مليار برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى