رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

مصر.. "طاقة عربية" تستثمر 4 ملايين دولار في محطتين للطاقة الشمسية

بقدرات تصل إلى 5 ميغاواط في منتجع سياحي

تخطط مصر إلى التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، من أجل رفع حصتها في مزيج الطاقة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035، وهناك خطة لزيادتها إلى نحو 61% بحلول 2040.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة طاقة للكهرباء، التابعة لمجموعة شركات طاقة عربية -إحدى شركات مجموعة القلعة الرائدة بقطاع توزيع الطاقة في مصر- عقود بناء محطتين للطاقة الشمسية النظيفة، بإجمالي قدرات تصل إلى 5 ميغاواط على أرض منتجع سوما باي، التابع لشركة أبوسومة للتنمية السياحية في محافظة البحر الأحمر، باستثمارات تصل إلى نحو 4 ملايين دولار أميركي.

الحفاظ على الطبيعة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوسومة للتنمية السياحية إبراهيم المسيري: "لقد كان هذا حلمًا لدينا منذ فترة طويلة، إذ إن تلك المشروعات تتزامن مع رؤية سوما باي بالحفاظ على الطبيعة".

"سوما باي" تعدّ شبه جزيرة على مساحة 10 ملايين متر مربع جنوب الغردقة، وتتمتع بشاطئ رملي سياحي بطول 11 كيلو مترًا، وتسعى إلى المساهمة في الجهود العالمية للحدّ من البصمة الكربونية في أنشطتها.

وأوضح المسيري أن شركته تسعى إلى توفير تكلفة الطاقة المستخدمة، من خلال الاعتماد على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

طاقة عربية - سوما باي
دانب من توقيع الاتفاقيات- الصورة من شركة "طاقة عربية"

قضايا البيئة

أوضحت العضو المنتدب التنفيذي لمجموعة طاقة عربية باكينام كفافي أن القطاع الخاص المصري بدأ يعي أهمية قضايا البيئة، حيث بدأت العديد من القطاعات، ومنها قطاع السياحة، فتح آفاق جديدة لتنويع مصادر الطاقة، لتشمل توليد الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية.

وقالت: "عملنا جاهدين خلال السنوات الماضية كي نصبح مزوّدًا متكاملًا لمصادر الطاقة المتنوعة، وهو ما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية، بالتوسع في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة".

تفاصيل المشروعات الجديدة

من جانبه، أوضح العضو المنتدب لشركة طاقة للكهرباء سامي عبد القادر أن الاتفاق الجديد ينقسم إلى عقدين، بموجبهما تقوم طاقة للكهرباء بالاستثمار في إنشاء وتشغيل محطة بسعة 3.8 ميغاواط على الأرض المملوكة لسوما باي، وإدارتها لمدة 30 عامًا بنظام حق الانتفاع، ويستغرق بناء المشروع نحو 9 أشهر.

يأتي ذلك بالإضافة إلى عقد تصميم، وتوريد وتركيب آخر، تقوم بمقتضاه شركة طاقة للكهرباء ببناء محطة طاقة شمسية أخرى بقدرة 1.2 ميغاواط لصالح شركة أبوسومة للتنمية السياحية، بإجمالي قدرات تعاقدية تصل إلى 5 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى