أخبار السياراترئيسيةسيارات

لكزس تعلن موعد طرح أول سيارة كهربائية

ضمن 5 طرازات جديدة لتويوتا في أستراليا

آية إبراهيم

تعتزم شركة السيارات اليابانية تويوتا طرح أول سيارة كهربائية بالكامل في وقت لاحق من هذا العام، وذلك ضمن طرح ضخم للطرازات الجديدة.

وقالت لكزس -إحدى أقسام تويوتا- إنها ستطلق 5 سيارات جديدة في أستراليا في غضون 6 أشهر، وستتوقف عن إنتاج 3 طرازات كانت شائعة في السابق، تزامنًا مع اتباعها إجراءات إصلاح شاملة.

ومن المقرر تقديم 9 أنواع مختلفة في مجموعة لكزس ES الفاخرة، مع خيارين للمحرك، حسب ما نشره موقع كار أدفيس.

سيارة لكزس الكهربائية

من المخطط أن تكون السيارة الكهربائية للعلامة التجارية الفاخرة "لكزس" نسخة كهربائية من UX SUV الصغيرة، والمعروفة باسم UX300e، ومن المقرر إطلاقها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويُعدّ هذا الطراز أول سيارة كهربائية مخصصة للعلامة التجارية، التي جرى معاينتها في مارس/آذار الماضي، ومن المقرر إنتاجها بشكل عام في 2022 على منصة كهربائية يمكن أن تشكّل الأساس لعدد من الطرازات المختلفة من لكزس وتويوتا.

وتمتلك لكزس UX300e محركًا كهربائيًا بقوة 150 كيلوواط يقود العجلات الأمامية، ويجري تشغيله بواسطة بطارية ليثيوم أيون تبلغ 54.3 كيلوواط/ساعة، لتوفّر مسافة قيادة تبلغ 400 كيلومتر.

وتدّعي لكزس أنه يمكن شحن UX300e بالكامل في 50 دقيقة عبر شاحن بقدرة 50 كيلوواط، أو خلال 7 ساعات عبر صندوق حائط منزلي يعمل بالتيار المتردد (حتى 6.6 كيلوواط).

ولم يُكشف عن أسعار السيارة الكهربائية، ولكن لكونها "الرائدة" في مجموعة لكزس UX، فمن المحتمل أن يتجاوز سعرها 65 ألف دولار، ما يضعها في مستوى تيسلا 3.

طرازات لكزس الجديدة

في أغسطس/آب يبدأ طرح طراز جديد، وهو سيارة ES سيدان متوسطة الحجم محدّثة -التي توفّر طراز ES250 بأسعار معقولة- وهي مدعومة بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لترًا، لتُبَاع جنبًا إلى جنب مع ES300h الهجينة الحالية.

ويشهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل -أيضًا- وصول أهم سيارة جديدة من لكزس، وهي السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم الجديدة كليًا NX.

وأكدت الشركة إطلاق 3 طرازات من لكزس NX، وهي NX250 سعة 2.5 لترًا ذات 4 أسطوانات، وNX350 سعة 2.4 لترًا بشاحن توربيني رباعي الأسطوانات، وNX350h سعة 2.5 لترًا (هجينة).

وتُعدّ NX -أيضًا- أول سيارة من لكزس تحصل على محرك البنزين من الجيل الجديد سعة 2.4 لترًا، الذي يتميّز بشاحن توربيني.

ورفضت لكزس تأكيد السيارتين المتبقيتين في مجموعة منتجتها الجديدة.

لكزس إن إكس

قال الرئيس التنفيذي لشركة لكزس أستراليا، سكوت طومسون، إن الجيل الجديد من لكزس إن إكس له أهمية كبيرة في نجاح الشركة، لكونه الطراز الأكثر مبيعًا.

وأضاف طومسون: "نحن نتوقّع المزيد لـ إن إكس الأكثر مبيعًا منذ عام 2014- التي تمثّل فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة المتوسطة الحجم".

وأوضح طومسون أن سيارة لكزس إن إكس يمكن أن تشكّل الأساس لأول سيارة هجينة تعمل بالكهرباء في أستراليا.

واستطرد: "إننا نُجري حاليًا محادثات مع شركتنا الأم حول إحضار NX450h+ إلى أستراليا، لتكون أول سيارة كهربائية هجينة تعمل بالكهرباء".

تويوتا الهيدروجينية

أدخلت تويوتا إحدى سياراتها في سباق السيارات العاملة بمحرك هيدروجيني، وهي سيارة تويوتا كورولا إتش2، المعاد تصنيعها من كورولا سبورت.

وكان السباق خلال المدة من 21 حتى 23 مايو/أيار الماضي.

وتُعدّ سيارة تويوتا "كورولا إتش2" أول سيارة في العالم تكمل سباق تحمّل على مدار 24 ساعة، وشكّل الأمر نجاحًا لحلبة السباق، بوصفها أرض اختبار لتطوير التقنيات اللازمة على المدى الطويل.

تُجدر الإشارة إلى أن صانعة السيارات اليابانية ترى أن بإمكانها استخدام مزيد من التقنيات الحالية لتطوير محركات الهيدروجين، لتحقيق انبعاثات خالية من الكربون بتكلفة منخفضة.

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى