كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجل

مشاورات بين مصر والسعودية لإقامة محطة كهرباء في اليمن

حياة حسين

كشفت وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشاط، عن تنسيق ومشاروات بين بلادها والسعودية لإقامة محطة كهرباء في دولة اليمن.

وأضافت أن هناك تنسيقًا بين البلدين لتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة في البلد العربي "الذى عانى كثيرًا".

جاء ذلك خلال لقاء مساء أمس الإثنين، عُقد -عبر تقنية التواصل المرئي- ضمن فعاليات المؤتمر السنوى الـ27 لمنتدى البحوث الاقتصادية، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه.

ولم تذكر الوزيرة المصرية تفاصيل أخرى بشأن مشروع محطة الكهرباء في الجارة الجنوبية للسعودية.

ويدور صراع في اليمن منذ أكثر من 6 سنوات، عندما سيطرت مجموعة الحوثيين على مناطق شاسعة بها، ثم شنّ تحالف بقيادة السعودية حربًا لتخليص صنعاء من قبضة الميليشيات المسلحة.

انبعاثات أفريقيا من الكربون

قالت المشاط، إن قضايا مثل حماية المناخ والبيئة، وحوكمة المشروعات، باتت في صدارة الاهتمامات الدولية، ومصر ضمن العالم، تحرص على تطبيق معايير البيئة ومبادىء الاقتصاد الأخضر.

ورغم أن نسبة انبعاثات الكربون من قارّة أفريقيا لا تزيد عن 20%، فإن حجم ما تحصل عليه دول القارّة من تمويلات لمشروعات تتعلق بحماية وتحسين الأوضاع البيئية لا يتناسب مع ذلك، وفقًا للمشاط.

وترى المشاط أن القطاع الخاص في مصر أصبح أكثر وعيًا بأهمية مراعاة معايير البيئة والاستدامة، وإدراكًا بتوجّهات الممولين الدوليين التي تأخذ في الاعتبار تلك المعايير عند الإقراض، لذلك نمت مشروعات القطاع الخاص "بشكل ملموس" في مجال الاقتصاد الأخضر.

ورصدت الوزيرة بعض القطاعات التي شهدت تدشين مشروعات خضراء من قبل القطاع الخاص المصري، وبتمويل من بعض المؤسسات الدولية، مثل مؤسسة التمويل الدولية -الذراع الاستثماري للبنك الدولي- مثل الطاقة المتجددة وتحلية المياه والنقل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى