أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

إكوينور تستهدف إنتاج 1.8 غيغاواط من الهيدروجين في بريطانيا

الشركة النرويجية رفعت أهدافها ضمن خطة تحقيق الحياد الكربوني

محمد فرج

رفعت شركة النفط والغاز النرويجية إكوينور هدفها لإنتاج الهيدروجين في بريطانيا إلى 1.8 غيغاواط، بعد زيارة وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنغ إلى أوسلو.

وقالت إكوينور، إنها تخطط لإضافة 1.2 غيغاواط من طاقة إنتاج الهيدروجين منخفضة الكربون بشكل أساس لتزويد أول محطة كهرباء كبيرة تعمل بالهيدروجين بنسبة 100% تقوم بتطويرها بالاشتراك مع هيئة المرافق البريطانية "إس إس إي".

وأضافت أنها تنتظر الحصول على دعم من الحكومة البريطانية، ويمكن أن يبدأ العمل في المشروع قبل نهاية العقد الجاري، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الأهداف المناخية لبريطانيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور، أندريس أوبيدال: إن "مشروعات الشركة سوف تساعد بريطانيا على تحقيق أهدافها المناخية، وتعتمد مشروعاتنا منخفضة الكربون على خبرتنا الصناعية".

وتهدف بريطانيا إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وإنتاج 5 غيغاواط من سعة الهيدروجين النظيف بحلول عام 2030، وتقدّم الدعم المالي لعدد من مشروعات إزالة الكربون.

وتخطط إكوينور بالفعل لبناء مصنع سعة 0.6 غيغاواط شمال شرق بريطانيا لإنتاج الهيدروجين الأزرق من الغاز الطبيعي، مع التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة.

تغير المناخ - بريطانيا - مؤتمر المناخ

تقليص الانبعاثات وإزالة الكربون

تشارك إكوينور في مشروع لتطوير البنية التحتية لنقل وتخزين ثاني أكسيد الكربون في المنطقة.

ويعدّ الهيدروجين النظيف -المُنتج من المياه باستخدام الطاقة المتجددة أو من الغاز الطبيعي بالاشتراك مع احتجاز الكربون وتخزينه- أمرًا حيويًا لإزالة الكربون من صناعات مثل الصلب والمواد الكيميائية.

ويُنتَج معظم الهيدروجين اليوم من الغاز الطبيعي، بينما يجري إطلاق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة في الغلاف الجوي.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

شدّد الرئيس التنفيذي لشركة النفط النرويجية على ضرورة التوسع في إنشاء محطات طاقة الرياح البحرية، للإسهام في تحقيق الحياد الكربوني وتقليص الانبعاثات.

وأكد أن إكوينور مازالت تعمل على تطوير العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، ومستمرة أيضًا في إنتاج النفط والغاز.

وتوقّع في تصريحات سابقة، وصول إجمالي استثمارات إكوينور في مشروعات الطاقة المتجددة خلال المدة من 2021 حتى 2026 إلى 23 مليار دولار.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى