رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفطأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلغازنفطهيدروجين

أوابك تبحث تعزيز التعاون بين الشركات العربية المتخصصة في النقل البحري

وتعتزم إطلاق دراسة حول وقود السفن

تعتزم الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للنفط "أوابك" تنظيم ورشة عمل خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حول سوق النقل البحري.

وأكد ممثّلو عدد من الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، خلال اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة الأمين العامّ علي سبت بن سبت أهمية إعداد عدد من الدراسات، منها على سبيل المثال، دراسة حول الآفاق المستقبلية لسوق النقل البحري (النفط، المنتجات النفطية، الغاز الطبيعي المسال).

وقود السفن

طالب المشاركون في الاجتماع بدراسة تتناول وقود السفن في ضوء التطورات العالمية لاستخدام أنواع جديدة من الوقود، مثل الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين.

وقدّم ممثّلو الشركات العربية عدّة أفكار ومقترحات تسهم في تعزيز التعاون البناء بين الشركات والأمانة العامة، كعقد مؤتمرات تتناول موضوعات ذات أولوية للصناعة.

كما تطرّق الاجتماع إلى تقنيات احتجاز غاز ثاني أوكسيد الكربون واستخداماته في عملية الاستخلاص النفطي المعزّز، وأنشطة الاستكشاف والحفر على المستوى الإقليمي وأنشطة بناء وصيانة السفن.

أوابك
أمين عامّ أوابك على سبت بن سبت

تطوير أنشطة أوابك

جاء الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ إجراءات خطة تفعيل وتطوير نشاط منظمة أوابك المعتمدة من مجلس وزراء المنظمة.

وشارك في الاجتماع العضو المنتدب للشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) مازن مطر، والمدير العامّ للشركة العربية للخدمات النفطية علي الصغير، والمدير التجاري في الشركة العربية البحرية لنقل النفط ياسين الصياد، وممثّل الشركة العربية للاستثمارات النفطية (أبيكورب) سهيل شاتيلا.

أثنى الأمين العامّ لمنظمة أوابك على ما تمّ إنجازه خلال الاجتماعات التي أسهمت في رسم خارطة طريق لإجراءات وإمكانات تعزيز التعاون بين المنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها.

التحديات التي تواجه الشركات العربية

ناقش الاجتماع التحديات التي تواجه سير عمل الشركات المنبثقة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للتغلب عليها بما يحقق مصالح الأطراف كافة.

وأكد الأمين العامّ أنه ستوضع خطة عمل تنفيذية تحدد الإجراءات والأنشطة ذات الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة.

رؤية أوابك

من جانبه، قدم خبير الصناعات الغازية في المنظمة وائل عبدالمعطي، عرضًا موجزًا حول نتائج وتوصيات الاجتماعات السابقة، ورؤية الأمانة العامة للأدوار التي يمكن أن تقوم بها في سبيل تعزيز التعاون مع الشركات العربية.

وأوضح عبدالمعطي أن الأمانة تقوم بدور تنسيقي لتعزيز فرص التعاون والتكامل بين الشركات المنبثقة فيما بينها وبين الشركات الوطنية في الدول الأعضاء والدول العربية الأخرى، وفتح مجالات للعمل المشترك، فضلًا عن دور تنظيمي عبر تلقي مقترحات الشركات المنبثقة لرفعها في صيغة توصيات إلى مجلس وزراء.

خطة عمل

اتفق المشاركون في الاجتماع على وضع "خطة عمل" تحدّد الإجراءات والأنشطة ذات الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن تتلقى الأمانة العامة مقترحات الشركات المنبثقة لتعزيز فرص التعاون والتكامل فيما بينها، ومع الشركات ذات العلاقة والنشاط في الدول الأعضاء والدول العربية الأخرى.

كما تعتزم الأمانة العامة إعداد تقارير حول الإجراءات المطلوبة لتعزيز عمل الشركات المنبثقة، واقتراح الحلول والتوصيات تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى