رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أسعار النفط في روسيا ترتفع 11%

بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط عالميًا، وتجاوزها حاجز الـ75 دولارًا للبرميل، قفزت أسعار النفط المحلية في روسيا نحو 11% مقارنة بالشهر السابق.

وسجّلت أسعار النفط الروسية من منطقة نهر فولغا لإمدادات السوق المحلية في يوليو/تموز مستوى قياسيًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت روسيا قد أقرت -خلال الشهر الماضي- إجراء تغييرات جوهرية في ضريبة الوقود، للحدّ من ارتفاع أسعاره محليًا، ودفع المزيد من التعويضات إلى الشركات لضبط الأسعار، وتضمّنت التغييرات زيادة ضريبة الاستخراج المعدني على إنتاج النفط.

ومؤخرًا، طلبت السلطات الروسية من منتجي النفط زيادة إمدادات الخام إلى المصافي المحلية وتصدير كميات أقل في الأشهر المقبلة، لزيادة إنتاج البنزين والديزل وتعزيز مخزونات الوقود المحلية، التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها في عام.

أسعار النفط في روسيا

قال متعاملون إن النفط -تسليم يوليو/تموز في محطات القياس الإقليمية- قفز بين 36 ألفًا و700 روبل و37 ألفًا و100 روبل (507.60 دولارًا-513.10 دولارًا) للطن، ارتفاعًا من 32 ألفًا و900 إلى 33 ألفًا و600 روبل (455.17 دولارًا- 464.85 دولارًا) قبل شهر، ما يعني أن الزيادة بلغت نحو 50 دولارًا للطن (الطن يعادل 7.1 برميل نفط).

وكان إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز قد شهد تراجعًا خلال شهر مايو/أيار الماضي، مسجلاً نحو 10.45 مليون برميل يوميًا، مقارنة بنحو 10.46 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان.

ارتفاع أسعار خام برنت

تأتي زيادة الأسعار في روسيا، بالتزامن مع ارتفاع أسعار خام برنت وتحقيقها أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018 خلال الأسبوع الجاري، بفضل خفض إمدادات أوبك+ وتعافي الطلب على النفط في ظل تخفيف قيود كورونا، مع حملات التطعيم في غالبية دول العالم.

وأعلنت روسيا -نهاية مايو/أيار الماضي- عزم وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة المالية، إنشاء مجموعة عمل معنية بالضرائب في قطاع النفط، في محاولة لإصلاح الأوضاع، خصوصًا أن موسكو تعتمد على إيرادات النفط والغاز في تمويل نحو ثلث إيرادات الموازنة العامة.

وقالت مصادر بالقطاع إن النفط من منطقة أودمورتيا في عطاء لشركة روسنفت بلغ 36 ألفًا و900 روبل للطن (510.51 دولارًا)، غير أن الشركة لم تؤكّد نتائج العطاء، حسب رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق