عاجلتقارير النفطرئيسيةنفط

غولدمان ساكس: كورونا لن يعرقل استعادة توازن سوق النفط

وسط ترقّب لاجتماع أوبك +

ترجمة: محمد زقدان

أبدى غولدمان ساكس تفاؤله باستعادة سوق النفط توازنها، رغم الشتاء المنكوب بفيروس كورونا (كوفيد 19)، ومعاناة عدد من الدول من الموجة الثانية للوباء.

وقال المصرف في مذكّرة، إن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في فصل الشتاء لن يعرقل استعادة سوق النفط توازنها -حسب رويترز، اليوم الإثنين-.

وأوضح أن توقّعه السابق مدفوع بشكل أساس بتحقيق تقدّم ملموس في اللقاحات المضادّة للوباء، حيث "يرى ارتفاعًا إضافيًا في خام برنت إلى 65 دولارًا للبرميل، حتّى عام 2021".

غير أن المصرف توقّع أن يضرب الشتاء الطلب العالمي على النفط بما لا يقلّ عن 3 ملايين برميل يوميًا، يقابل ذلك جزئيًا التدفئة وإعادة التخزين والطلب في الأسواق الناشئة.

وقال غولدمان ساكس: "نتوقّع جذبًا معاكسًا من عمليات الإغلاق مقابل اللقاحات، ما يجعل تقلّب الأسعار مستمرًّا في الأسابيع المقبلة".

ومن المقرّر ارتفاع أسعار العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من 20%، في نوفمبر/تشرين الثاني، مدفوعًا بآمال بأن الأخبار الواعدة المتعلّقة بمعدّلات فاعلية اللقاح ستدعم الطلب على الوقود.

اجتماع أوبك+

تتطلّع الأسواق حاليًا إلى اجتماع أوبك +، حيث من المتوقّع إلى حدّ كبير تأجيل الزيادة المقرّرة في إنتاج النفط للعام المقبل، وسط موجة ثانية من كورونا.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة تاس الروسية عن مصدرين في أوبك+ تأكيدهما وجود اتّفاق بين السعودية وروسيا -أكبر منتجين في التحالف- على تمديد اتّفاق خفض إنتاج النفط، في ظلّ التداعيات الحاليّة لأزمة فيروس كورونا.

موقف موحّد

أشارت الوكالة إلى تمسّك موسكو والرياض بوجود موقف موحّد بشأن تمديد المستوى الحالي لتخفيضات إنتاج النفط، حتى الأشهر الأولى من العام المقبل.

وتدرس أوبك+ ما إذا كانت ستخفّف قيود إنتاج النفط، بدءًا من أول يناير/كانون الثاني المقبل، -كما كان مقرّرًا من قبل- أم ستستمرّ في الإنتاج بالوتيرة نفسها، في ظلّ ضعف الطلب وتداعيات جائحة كورونا.

ومن المقرّر أن تجتمع أوبك اليوم الإثنين، بينما ينعقد اجتماع أوبك + الثلاثاء، للبتّ في سياسة الإنتاج للعام المقبل.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق