منوعاتأخبار منوعة

موانئ دبي تدشن محطة حاويات جديدة في الصومال

باستثمارات تصل إلى 442 مليون دولار

دشّنت مجموعة موانئ دبي العالمية محطة حاويات جديدة في ميناء بربرة في الصومال بسعة 500 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا سنويًا.

وافتتح الرئيس الصومالي موسى بيهي عبدي محطة الحاويات الجديدة، اليوم الخميس، يرافقه الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية أحمد بن سليّم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وجاء الافتتاح بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من توسعة ميناء بربرة بوصفه جزءًا من عملية التطوير، ليصبح مركزًا تجاريًا إقليميًا لخدمة منطقة القرن الأفريقي.

محطة الحاويات في الصومال

يُمكن لمحطة الحاويات -ذات التصميم العميق البالغ 17 مترًا والرصيف الذي يبلغ طوله 400 متر وبـ3 رافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ- أن تتعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم.

وترفع المحطة الجديدة الطاقة الاستيعابية للحاويات في الميناء من 150 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا حاليًا إلى 500 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا سنويًا.

وتتضمّن المحطة ساحة حاويات حديثة بها 8 رافعات جسرية ذات عجلات مطاطية، ويجري -أيضًا- بناء مركز متكامل للخدمات سيكون جاهزًا للعمل في الربع الثالث من العام الجاري.

موانئ دبي
جانب من مراسم الافتتاح- الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية (24 يونيو 2021)

استثمارات موانئ دبي

التزمت مجموعة موانئ دبي العالمية باستثمار ما يصل إلى 442 مليون دولار أميركي، لتطوير ميناء بربرة وتوسعته.

ويُجرى -حاليًا- العمل لإجراء توسعة إضافية في المرحلة الثانية، التي تتضمن رصيفًا جديدًا يتراوح طوله بين 400 و1000 متر، وتركيب 7 رافعات جسرية إضافية من السفينة إلى الشاطئ، ليصبح عدد الرافعات الجسرية 10 رافعات بدلًا من 3، ما يساعد على مناولة ما يصل إلى مليوني حاوية نمطية قياس 20 قدمًا سنويًا.

وتمثّل المنطقة الاقتصادية جزءًا من الخطة الشاملة لتطوير بربرة التي صُمّمت على غرار المنطقة الحرة لجبل علي في دبي التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية.

مركز بربرة

قال الرئيس الصومالي إنه "مع انتهاء المرحلة الأولى حققنا حلمنا في أن تصبح بربرة بموقعها الإستراتيجي مركزًا تجاريًا كبيرًا في المنطقة".

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي أن التوسعة الإضافية للميناء في المرحلة الثانية -وتكامل التوسعة مع المنطقة الاقتصادية الخاصة التي تطورها بالإضافة إلى ممر بربرة- من العوامل التي تعكس ثقتهم في بربرة وخطتهم لتطويرها، لتصبح مركزًا تجاريًا مهمًا عالمي المستوى.

جدير بالذكر أن موانئ دبي العالمية بدأت عملياتها في الميناء خلال شهر مارس/آذار 2017 زادت أحجام المناولة منذ ذلك التاريخ بنسبة 35%، ورفعت إنتاجية السفن بنسبة 300%، كما قللت وقت انتظار سفن الحاويات من 5 أيام ليصبح بضع ساعات فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى