منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

الإعلان عن التوصل لاتفاق مع قناة السويس بشأن السفينة إيفر جيفن

تأكيدًا لما نشرته "الطاقة" السبت الماضي

أعلن ممثلون لملاك السفينة البنمية إيفر جيفن، أن المُلاك توصلوا لاتفاق مبدئي مع هيئة قناة السويس في مصر، بشأن التعويض والإفراج عن السفينة المُحتجزة.

جاء ذلك تأكيدًا لمصادر منصة "الطاقة" التي أعلنت تلقي هيئة القناة مساء السبت الماضي، عرضًا جديدًا من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة البنمية إيفر جيفن.

وفي تصريحات اليوم الأربعاء، أعلنت شركة المحاماة "ستان مارين"، ومقرها لندن، والممثلة للملاك وجهات التأمين، أنه "بعد مناقشات مكثفة مع لجنة التفاوض في هيئة قناة السويس على مدار الأسابيع الماضية، تم التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ بين الطرفين"، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأكد بيان للشركة أن الجانبين سيضعان اللمسات الأخيرة على الاتفاق "في أسرع وقت ممكن"، ليتم بعد ذلك اتخاذ الترتيبات للسماح للناقلة بمغادرة مصر.

ولم تفصح الشركة عن أية تفاصيل مالية، حسب ما نشرته وكالة بلومبرغ.

وكانت السفينة قد ظلت جانحة لنحو أسبوع في قناة السويس خلال مارس/آذار الماضي، ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تصل حمولتها الإجمالية إلى 224 ألف طن، وطالبت قناة السويس في البداية بتعويض يتجاوز 900 مليون دولار قبل أن تخفضه إلى نحو 550 مليونًا.

وعرضت في المقابل شركة "شوي كيسن كايشا" اليابانية المالكة للناقلة وشركات التأمين على السفينة 150 مليون دولار.

وكانت الناقلة مستأجرة من جانب شركة "إيفرجرين" التايوانية، وجنحت عندما كانت تبحر من الصين إلى روتردام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى