أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث - رئيس أرامكو ينضم لعضوية مجلس إدارة ريلاينس الهندية

تمهيدًا لإتمام صفقة الـ15 مليار دولار

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز ليمتد الهندية، الملياردير موكيش أمباني، انضمام رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، محافظ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، ياسر الرميان، لعضوية مجلس إدارة ريلاينس.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في ريلاينس، اليوم الخميس.

كانت تقارير صحفية هندية، قد تحدّثت الإثنين الماضي، عن تطوّرات جديدة بشأن صفقة أرامكو السعودية للاستحواذ على 20% من إحدى الشركات التابعة لـ"ريلاينس إندستريز ليمتد" الهندية.

وأفاد تقرير صادر عن شركة الأبحاث والاستشارات "إتش إس بي سي غلوبال ريسيرش"، بأن ياسر الرميان، قد يكون عضوًا في مجلس إدارة ريلاينس، تمهيدًا لصفقة (كانت مؤجلة) بقيمة 15 مليار دولار.

وتمتلك ريلاينس عددًا كبيرًا من الأسهم للتداول الحر، ومساهمة عامة كبيرة (أكثر من 3 ملايين مساهم غير مؤسسي)، حسبما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية.

أرامكو وريلانيس - مالك شركة ريلانيس الملياردير الهندي موكيش أمباني
مالك شركة ريلاينس الملياردير الهندي موكيش أمباني - أرشيفية

تأخير الصفقة

كان الملياردير موكيش أمباني رئيس ريلاينس، قد أعلن في أغسطس/آب 2019 محادثات لبيع حصة 20% من أعمال تحويل النفط إلى مواد كيميائية، التي تضم مصفاتي نفط مزدوجة في جامناجار في غوجارات وأصولًا بتروكيماوية، إلى أكبر مصدر للنفط في العالم، أرامكو.

وكان من المقرر إبرام الصفقة بحلول مارس/آذار من العام الماضي، لكنها تأجّلت لأسباب لم تكشف عنها أي من الشركتين، ثم انتعشت المحادثات هذا العام، ويُقال إن الشركتين يناقشان صفقة نقدية وأسهم.

وفي تقرير منفصل، قال بنك أوف أميركا، إن "الجمعية العامة العادية لشركة ريلاينس إندستريز ليمتد الهندية تحوّلت إلى حدث رئيس، ومن الناحية التاريخية شهدنا إعلانات رئيسة بشأن الهواتف والتعريفات ومبيعات الأسهم وما إلى ذلك".

خطاب نيات غير ملزم

وضعت ريلاينس إندستريز ليمتد الهندية في عام 2019 قرابة 75 مليار دولار، بمثابة قيمة لأعمال أنشطة تحويل النفط إلى كيماويات، بعد توقيع خطاب نيات غير ملزم مع أرامكو السعودية.

وكانت الشركة قد أعلنت -مؤخرًا- تأسيس شركة لأعمال أنشطة تحويل النفط إلى كيماويات "أو 2 سي" بوصفها شركة تابعة منفصلة لدعم الشراكات الإستراتيجية والمستثمرين الجدد، من أجل تسريع خطط الطاقة والمواد الجديدة.

وجدير بالذكر أن شراء أرامكو نسبة 20% في أنشطة تحويل النفط إلى كيماويات من شأنه أن يسمح لشركة ريلاينس ببناء قوة مالية، لأنها توفّر مساحة لنفسها في تجارة التجزئة متعددة القنوات ذات التنافسية العالية.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى