أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الكونغو تسحب امتياز منطقتي نفط من مستثمر إسرائيلي

والشركات التابعة لـ"دان غيرتلر" تنفي قرار الدولة الأفريقية

حياة حسين

أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية سحب امتياز منطقتي نفط عملاقتين من مستثمر إسرائيلي، كانت أميركا فرضت عليه عقوبات قبل عدة أعوام بسبب اتهامات بالفساد في كينشاسا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسحبت الدولة -التي تقع وسط قارة أفريقيا- امتياز منطقتي نفط، تقعان على الحدود الشرقية مع أوغندا، من عدة شركات، يمتلكها المستثمر الإسرائيلي دان غيرتلر.

خطاب 16 يونيو

قالت وزارة النفط والغاز في الكونغو -في خطاب بتاريخ 16 يونيو/حزيران الجاري- إن صلاحية تراخيص الشركات المملوكة لغيرتلر في المربعين 1 و2 على حدود كينشاسا مع كمبالا قد انتهت، حسب رويترز.

بينما نفت الشركات الإسرائيلية انتهاء مدة التراخيص، قائلة: "إنها لا تزال تمتلك حقوق الإنتاج في المنطقتين".

وحصلت الشركات الإسرائيلية على امتياز المنطقتين النفطيتين عام 2010، لكنها لم تبدأ مرحلة الإنتاج حتى الآن.

ورغم ذلك، قال المتحدث الرسمي للوزارة إن الدولة لن تبدأ الإنتاج من المنطقتين، بسبب فرض حالة القوة القاهرة بهما منذ العام الماضي، نتيجة لعجز الحكومة عن تدبير وسيلة لتصدير النفط.

القوة القاهرة

أضاف المتحدث أن "الوزارة ملتزمة بالعمل مع شركائها لحل المشكلة المتسببة في فرض حالة القوة القاهرة في المربعين، بهدف العودة إلى الإنتاج".

ورغم أن جاراتي الكونغو، أوغندا وتنزانيا، قد نجحتا خلال أبريل/نيسان الماضي في توقيع عقدين مع شركتي توتال الفرنسية وناشيونال أوف شور أويل الصينية، لتطوير حقول على الحدود مع الأولى، وبناء أنبوب نقل نفط إلى المحيط الهندي مع الثانية، فإن كينشاسا لم تفلح حتى الآن في إيجاد طريقة لتصدير نفطها.

وطلبت الوزارة من الشركات -في خطاب 16 مايو/أيار- كل البيانات الفنية، ودفع الرسوم المنصوص عليها في العقد، لكنها لم تبين قيمة المبالغ المطلوبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى