رئيسيةأخبار الغازغاز

أوكيو العمانية للغاز تستحوذ على أصول "مدائن"

استحوذت شركة أوكيو العمانية لشبكات الغاز على أصول المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)، من خلال "اتفاقية لنقل أصول الغاز"، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية، اليوم الإثنين.

وتُعدّ أوكيو أكبر شبكة غاز في سلطنة عمان، وتمتد إلى أكثر من 4 آلاف كيلومتر، لتربط حقول الإنتاج والخطوط الرئيسة في الشبكة بجميع المستهلكين.

توزيع الغاز للمصانع

بموجب الاتفاقية، ستنقل أوكيو -ممثلة في شبكة الغاز- الغاز الطبيعي وتوزعه من حقول الغاز إلى المصانع من خلال محطات الإمداد بالغاز وشبكة التوزيع في هذه المناطق الصناعية.

وتنصّ الاتفاقية على نقل ملكية وعمليات شبكات توزيع الغاز التابعة لمدائن إلى شبكة أوكيو للغاز.

وتأتي اتفاقية نقل الأصول تماشيًا مع رؤية عمان 2040، الرامية إلى توحيد الجهود الوطنية والأصول المحلية لتعزيز فاعلية قطاع الخدمات في السلطنة والوصول إلى أفضل توفير في التكلفة.

ومن المتوقع أن تعزّز الاتفاقية عملية نقل الغاز الطبيعي وتوزيعه، من خلال نقلها إلى أوكيو لشبكات الغاز التي ستغطّي 5 مناطق صناعية في صور وصحار والرسيل ونزوى وريسوت، وهي المناطق التي تقدم خدماتها إلى نحو 98 شركة.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)، المهندس هلال بن حمد الحسني، إن تحويل شبكة غاز مدائن إلى أوكيو يُعدّ أحد الإنجازات المهمة في إطار الجهود المبذولة لتوحيد الخدمات بما يضمن خدمة المشروعات الصناعية بشكل أفضل.

أوكيو المشغل الحصري

أضاف الحسني: "هذه الاتفاقية تساعد في توفير خدمات أكثر فاعلية للمشروعات العمانية، وتُسهم في الأهداف المحددة في رؤية عمان 2040، وتسهيل نمو قطاع الأعمال وقطاع الصناعة في السلطنة".

وتُجدر الإشارة إلى أن أوكيو تُعدّ المشغل والمالك الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عمان بالكامل منذ عام 2018، إذ تنقل الغاز الطبيعي إلى 59 جهة في السلطنة، عبر أكثر من 4 آلاف كيلومتر من خطوط أنابيب الغاز عالية الضغط، التي نقلت حتى الآن نحو أكثر من 37.11 مليار متر مكعب من الغاز في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى