رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مازدا تخطط لطرح 13 سيارة كهربائية بحلول 2025

آية إبراهيم

أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية مازدا عن طرح 13 سيارة كهربائية جديدة، من بينها 3 سيارات كهربائية بالكامل، و10 سيارات هجينة، بحلول 2025.

وتراجعت مازدا عن تردّدها تجاه السيارات الكهربائية بإعلانها خطة "زووم-زووم 2030 المستدامة" الجديدة التي تشهد إطلاق 13 مركبة كهربائية -بما في ذلك 3 سيارات كهربائية بالكامل- بحلول عام 2025، حسبما ذكر موقع كار أدفيس.

ومن المخطّط أن تستخدم المركبات هندسة سكاي أكتيف متعددة الحلول والقابلة للتطوير، المقرر تقديمها بين عامي 2022 و2025 عبر الجيل التالي من سيارات مازدا، بشكل رئيس في اليابان وأوروبا والولايات المتحدة والصين وجنوب شرق آسيا.

موديلات مازدا الجديدة

تُعدُّ تكنولوجيا مازدا سكاي أكتيف -المقرر استخدامها بين عامي 2025 و2030- منصة مخصّصة للسيارات الكهربائية قادرة على دعم أحجام وأنواع مختلفة من المركبات.

وتشهد المنصة الجديدة إطلاق العلامة التجارية اليابانية لـ5 مركبات هجينة، بما في ذلك المركبات ذات التكنولوجيا الهجينة الكاملة المُستعارة من تويوتا، بالإضافة إلى 5 مركبات هجينة قابلة للشحن، و3 مركبات تعمل بالكهرباء كلها بحلول عام 2025، مقارنة بمجموعة موديلات مازدا التي تشمل مركبة كهربائية واحدة (MX-30)، ونخبة من المركبات الهجينة التقليدية.

ورغم أنه لم تتأكد بعد هوية النماذج الكهربائية الجديدة، فإن الجدول الزمني يتطابق مع إطلاق نسخ الجيل التالي من سيارة مازدا 2 سيتي وسي إكس 2 سيتي، إلى جانب مجموعة من أكبر سيارات العلامة التجارية، بما في ذلك مازدا 6، وسي إكس 5، وسي إكس 6.

تصميم المحركات

من المقرر استخدام المحركات المثبتة بشكل أفقي مع تخطيطات قائمة على الدفع بالعجلات الأمامية في السيارات الصغيرة، بينما تُستخدَم المحركات المثبتة طوليًا والدفع الخلفي في المركبات الأكبر حجمًا، التي تأكد أولها لإطلاقها في عام 2022.

وعرضت العلامة التجارية صورًا لمحركات الدفع الهجينة الخفيفة بجهد 48 فولت وقابس كهربائي مع محركات بنزين سداسية الأسطوانات، بالإضافة إلى محرك ديزل هجين معتدل بـ6 أسطوانات بجهد 48 فولت، المقرر استخدامه في سيارة الدفع الرباعي إم إكس 30 التي ستُطرح العام المقبل.

ومن المقرر أن توفّر سيارات مازدا مركبات تعتمد على الكهرباء بنسبة 100% بحلول عام 2030، مع توقعات أن تستحوذ على 25 % من مبيعاتها.

وعلى الرغم من ذلك يمثّل خطوة إلى الأمام لأهداف مازدا الحالية، لكنها لا تزال متخلفة عن علامات تجارية -مثل فولكس فاغن وفورد- التي تخطّط لأن تحقّق السيارات الكهربائية نسبة من 50 إلى 100% من مبيعاتها بحلول عام 2030.

نظام قيادة جديد

إلى جانب انتقالها إلى الطاقة الكهربائية، تقدّم مازدا نظام القيادة المستقلة Mazda Co-Pilot Concept، الذي سيُطلق الإصدار 1.0 منه في منتجات العلامة التجارية ذات الدفع الخلفي الكبيرة في عام 2022.

ويأتي النظام الجديد بديلًا من نظام القيادة شبه المستقل التقليدي من المستوى الثاني الذي يتحكم بالسائق بينما يكون يقظًا، إذ يراقب نظام Co-Pilot حالة السائق في جميع الأوقات، ويوقف السيارة بشكل مستقل في مكان آمن في حالة عجز السائق عن ذلك.

هدف مازدا

قال المسؤول التنفيذي الأول، إيشيرو هيروس -في تصريحات صحفية- إن شركة صناعة السيارات ستنفّذ تطوير السيارات الكهربائية بشكل مستقل، مع استخدام التقنيات الأساسية التي صُنعَت بشكل مشترك من قِبل مازدا وتويوتا والمورد الياباني دينسو.

وتهدف مازدا إلى أن تصبح علامة تجارية أكثر ترابطًا مع العملاء، من خلال إثراء حياتهم بتجربة ملكية سيارة توفّر متعة القيادة.

وبالشراكة مع تويوتا وسوزوكي وسوبارو ودايهاتسو، تطوّر مازدا مجموعة موحدة من أجهزة الاتصال داخل السيارة، التي تعد بتوفير خدمات متصلة أكثر أمانًا ورفاهية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق